السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
نسب قبيلة الطريقي الشرفاء في المغرب العربي
الطريقي نسبه لمدشر الطريق في بني زرويل في قبيلة الاخماس
.
الأستاذ سيدي محمد بن التهامي بن عبد السلام الطريقي:
وممن أخذنا عنه الفاتحة برواية السبع الأستاذ الشريف سيدي الحاج محمد بن التهامي
بن عبد السلام الطريقي، نسبة لمدشر الطريق في بني زرويل من قبيلة الأخماس،
وهو شريف النسب من ذرية مولاي عمران بن عبد الواحد بن أحمد بن علي بن
يحيى بن عبد الله بن محمد بن علي بن حمود بن يحيى بن يحيى بن إبراهيم بن يحيى
بن محمد بن يحيى الجوطي بن القاسم بن مولانا إدريس الأزهر باني مدينة فاس 1.
ازداد الشريف المذآور بمدشر الطريق في حدود السبعين، وقرأ على الأستاذ الفقيه
سيدي محمد البقالي في جبل الحبيب بوادراس، وقرأ أيضا على الأستاذ الفقيه علي
السعيدي، اجتمعت به في مدينة تطوان لأول مرة عن طريق الفقيه سيدي محمد
امغارة عام 1327 ه، وهو يحفظ الشيخ حمزة، وخرج على يده جماعة من الطلبة،
وهو تجاني الطريقة، أخذها عن العلامة الولي الصالح سيدي العربي العلمي
اللحياني 2 بمدشر موساوة من قبيلة زرهون، وقد قرأ لي الفاتحة بالشيخ بالزاوية
الكبرى بالغرسة الكبيرة 3 صباح يوم الخميس 26 ربيع الأول عام 1333 ه، توفي
رحمه الله في بلده بالجبل في شهر ذي الحجة الحرام من السنة نفسها.
-1 وقفت في هذا الصدد على رسالة من الفقيه محمد بن أحمد -1 وقفت في هذا الصدد على رسالة من الفقيه محمد بن أحمد الحساني، بعثها للعلامة الحاج علي
بن حميدة الزواقي المساري، يجيب فيها عن أسئلة آان هذا الأخير قد وضعها عليه، وذلك فيما
يتعلق بأنساب بعض الشرفاء من أهل المنطقة، استخلص في آخرها للحديث عن نسب السادات
الطريقيين، فقال: أما الطريقيون فهم أهل مدشر الطريق، وهم شرفاء جوطيون من ذرية الولي
الصالح سيدنا عمران بن عبد الواحد بن أحمد، وينتهي نسبهم ليحيى الجوطي بن القاسم بن مولانا
إدريس الأزهر، ولم يبقى منهم في المدشر المذآور إلا قلة قليلة، ومعظمهم انتقل إلى قبائل
مجاورة، ومنهم أيضا من هاجر إلى تونس ومصر وبلاد الحجاز، وأآثرهم من أتباع الطريقة
الشاذلية، ولم يخلو بيت من بيوتهم من ورد هذه الطريقة، ولهذا سمي مدشرهم بمدشر الطريق،
يعني الشاذلي، لكثرة من فيهم من مريدي الطريقة المذآورة.الحساني