العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > أكاديمية علم الأنساب الإدريسية > علم الأنساب
 

علم الأنساب دراسة جميع النظريات والبحوث المتعلقة بالأنساب والأسس التي يقوم عليها هذا العلم الجليل في الماضي والحاضر.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 11-09-2009, 08:39 AM
الصورة الرمزية رائـد الدباغ
رائـد الدباغ رائـد الدباغ غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




Question كيفية ثبوت النسب.

كيفية ثبوت النسب

يثبت النسب عند الفقهاء والنسابة بأحد الأدلة التالية:

أحدها: الفِراش لحديث النبي صلى الله عليه وسلم: "الولدُ للفراشِ وللعاهرِ الحَجَرْ" رواه البخاري وأبو داود وابن ماجه وأحمد والبيهقي وغيرهم [1]، قال الحافظ ابن حجر في شرح الحديث [2] ما نصه: "أي للزاني الخيبة والحرمان، والعهر بفتحتين الزنا" اهـ.

ثانيها: البينة بأن تقوم عندهم البينة الشرعية وهي شهادة رجلين مسلمين عاقلين عدلين تُعرف عدالتهما بخبرة أو تزكية، فحينئذ يُعمل بقولهما.

ولشهادة العدلين في هذا الموضوع حالات ثلاث وهي: أن يشهدا أن هذا الولد هو ابن فلان، أو يشهدا بأن الولد ولد على فراش فلان، أو أن يشهدا بأن الولد يُعرف بين الناس بأنه ولد فلان.

ثالثها: الإقرار وهو أن يعترف الزوج في مجلس الحكم أو خارجه بأن الولد الفلاني ابنه.

رابعها: الشهرة والاستفاضة قال الإمام أبو حنيفة رضي الله عنه: "يثبت بالشهرة النسب والموت والنكاح"، ونقل ابن قدامة الحنبلي [3] إجماع أهل العلم على صحة الشهادة بها في النسب والولادة وقال: "قال ابن المنذر: لا أعلم أحدًا من أهل العلم منع ذلك" اهـ.

ومعنى الشهرة أن تتداول الأخبار من جماعة يمتنع اتفاقهم على الكذب عادة بأن فلانًا هو ابن فلان.

خامسها: زاد النسابة أمرًا على ما قدّمنا وهو أن يرى خط أحد النسابين المعتبرين ويكون موثوقًا به ويعرف خطه ويتحققه، فإذا شهد خط النسابة مشى وعمل به.

سادسها: أن يأتي المنتسب بأسماء ءابائه وأجداده مع البينة التاريخية وهي شهادة المشهورين من العلماء أو الحكام الثقات بصحة نسبة موقعين أو خاتمين فإن وجدوه صحيحًا وقعوا عليه وشهدوا بصحته.

سابعها: القيافة: وهي تعتبر شرعًا في بعض المواضع وإن كانت لا توجب سوى الظن وتفصيل ذلك مذكور في كتب الفقه.

فائدة: الفرق بين المُشَجَّر والمبسوط أن المشجر يُبتدئ فيه بالبطن الاسفل ثم يترقى أبًا فأب إلى البطن الأعلى، والمبسوط يُبتدئ فيه بالبطن الأعلى ثم ينحط ابنًا فابنًا إلى البطن الأسفل.

وخلاصة ذلك أن المشجر يُقدّم فيه الابن على الأب، والمبسوط عكسه يقدم فيه الأب على الابن [4].

الهوامش:

-------------------
[1] أخرجه البخاري في صحيحه: كتاب البيوع: باب تفسير المشبهات، وباب شراء المملوك، وكتاب الخصومات: باب دعوى الوصي للميت، وكتاب الفرائض: باب الولد للفراش، وأبو داود في سننه: كتاب الطلاق: باب الولد للفراش، والترمذي في سننه: كتاب الرضاع: باب ما جاء أن الولد للفراش، وابن ماجه في سننه: كتاب النكاح: باب الولد للفراش وللعاهر الحجر، وأحمد في مسنده 1/59، والبيهقي في سننه 6/86.
[2] فتح الباري 12/29.
[3] المغني والشرح الكبير 12/21.
[4] الأصول في ذرية البضعة البتول ص/12، غاية الاختصار ص/9-10، الأصيلي في أنساب الطالبيين ص/35.

 

 

التوقيع :


أمتي هل ما زلت متيقظة لما يدور حولك !!





[motr1]سأكون هنا بكل تفاصيلي



[/motr1]
رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 12-10-2009, 05:43 PM
الجموني
زائر
 
افتراضي

من مكملات ما سبق واوردت.
ومما لا يجب تركه يمر بلا نقاش.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 22-10-2009, 03:11 PM
الصورة الرمزية يوسفي
يوسفي يوسفي غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 





افتراضي

جزاك الله خيرا
رائد الدباغ انا شاركة خلاصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصصص

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 29-10-2009, 04:56 AM
الصورة الرمزية طيوف
طيوف طيوف غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

ارحموا ام بندر
جزاك الله خير

 

 

رد مع اقتباس
 

  #5  
قديم 29-10-2009, 07:22 PM
الصورة الرمزية عبدالله بن محمد الادريسي
عبدالله بن محمد الادريسي عبدالله بن محمد الادريسي غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

بارك الله فيك اخي رائد موضوع مميز مثل تميزك في الديوان

 

 

التوقيع :

رد مع اقتباس
 

  #6  
قديم 30-10-2009, 04:08 PM
الصورة الرمزية ساره
ساره ساره غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

يعطيك العافية يا رب

 

 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:54 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir