نسب البراعصه
يقول السيد المجاهد احمد الشريف فى مخطوطه الموجود لدينا ان البراعصه أشراف مشيشيون ادارسه جز لهم نسبهم بهذه الصوره :-
كتب ابن السنوسى بخطه نسب البراعصه المشهورين بالجبل الأخضر قائلا يتصل نسبهم لسيدى عبدالسلام بن مشيش قال رضي الله عنه :- إما بعد فهذا التعريف باصول البراعصه المشهورين بالجبل الأخضر الحاليين به ألان محفوظا عن خلف عن سلف وذلك فى حدود النيف والسبعين بعد الماتين ولالف بعد ألهجره النبويه فاولهم برعاص القادم من المغرب إلى الجبل الأخضر وبه مات وبه أولاده إلى ألان وهم يسمعون من اسلافهم انهم مشيشيون من ذرية مولانا عبدالسلام بن مشيش خصوصا انهم من ذرية سيدي نائل بن الليث المشيشى على ما خبر به بعض اهل الله بعد موته وجعل ذلك علامة لشرف نسبهم فوقع كما ذكر عيانا والمعبرون يقولون ان الميت فى دار الحق لايقول إلا حقا غالبا رضي الله عنه فالمذكورون اجدادهم هنا عشرة أبى الليث وبرعاص رضي الله عنهما نحو السبعة والعشرين مع العشره المذكورين فسبعة وثلاثون واكثر مايوجد ألان فى انساب الادارسه فى حدود الاربعين وإذا وجد مايوصل بين برعاص وابى الليث لايخالف العدد لمذكور والله اعلم فان السيد عبدا لله الملقب بنائل أبى الليث كان من أصحاب المائة العاشرة لانه من أصحاب سيدي احمد بن يوسف صاحب مليانه وقد توفى فى سنة سبعة وعشرين وتسعمائة وبقى السيد نائل مدة مديدة تزوج فيها وولد وحج وجاور وعاد لبلده الذي اقامه شيخه فيها فيما بين جبلين العمور وهى من صحراء الجزائر اعادها الله على الاسلام وقبائلها عربا وانتشرت ذريته هناك كثيرا إلى ألان واما مابين جدهم المذكور وبرعاص رضي الله عنهما سبعة وعشرين جدا فمن برعاص إلى عاشراولادهم كما و مبين فينوبهم من الزمان نحو الثلاثمائة سنه وثلث مقهقرا وهذا التاريخ المذكور فى المائة العاشرة وتقديما فيما بين برعاص ونائل كذلك إلا واحد أو اثنان تقديما والله اعلم فان المعروف من التواريخ من قبل ابن خلدون والهروى وغيرهما ان كل ثلاثة اجداد بمائة سنه فالست اجداد بماتين سنه وبعضهم يجعل كل خمسة اجداد مائتين فالاول اضبط وقد يزيد وينقص تقديما كما اختبر فى غيره من الأنساب فوجد كذلك وقريبا منه وحيث ان العشرة المذكورة فاولهم برعاص القادم من المغرب وهو ترك أربعة اولاد وهم مسعود وعبدالمولى وحسين ويخلف – فمسعود المذكور خلف تسعة اولاد منهم عبد وعريف وخفاجى واليتامى – وعبدالمولى المذكور خلف أربعة اولاد وهم يونس وحسين والمناعى والمصاعى – ويونس المذكور خلف موسى وصالح وموسى المذكور خلف ثمانيه اولاد وهم جليد وزائد ويونس وزيد وعبدالرحمن وفائد وعبدالقادر وعبدالله – وجليد المذكور خلف إحدى وعشرين ولدا منهم سليمان وعبدالرحمان واحمد وعبدالحفيظ وصالح وعمر وعلى وعبدالصمد ومنصور وداوود واولاد القراويه سته وسليمان المذكور خلف ولدين حدوث وجلغاف فحدوث المذكور خلف أربعة عشر ولدا أبا بكر وسعيد ومنصور ولهم عقب وهم فى قيد الحياة والرابع عشر عبدا لرحيم مات ولم يخلف وجد فى العاشر حدوث من برعاص وجلغاف المذكور خلف عشرة اولاد مات منهم سته من غير عقب والاربعه باقون قيد لحياة عمر وصالح وفرحات وموسى وهم فى العاشر من برعاص غفر الله للجميع بعميم نعمه واجزل عليهم سوابغ نبله بمنه وكرمه امين بحرمة الصادق الأمين واما اولاد الليث ينو نائل توفى ابوهم احمد بن عبدا لله وترك ثلاثة اولاد نائل واسمه عبدا لله وخليفه وعبدالرحمن فجد بنى نائل يقال له احمد بن عبدا لله وعبدالوحد بن عبدا لكريم بن محمد بن على بن سعيد صاحب جبل الصلاح ابن عبدالسلام بن مشيش ابن أبى بكر بن على بن حرمه بن عيسى بن سلام بن مزواد بن حيدره بن على بن محمد ابن عبدا لله بن إدريس بن إدريس بن عبدا لله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن على وفاطمة رضي الله عنهم - . ومن مصادر أخرى يقول الكاتب ان قبائل البراعصه ثلاث عائلات كبيرة وهم : طاميه – المساعيد – حسين .
وطاميه هم : أبناء مسعود احد أبناء محمد برعاص وتعيش منهم حاليا بعض العائلات فى مصر مثل عائلة خضره وعائلة اولاد المهديه وعائلة اولادمحمد المشاى اضافه إلى ذلك فان طاميه ثلاث فروع هى > اولاد المغربيه – الجويفى وزايد – اولاد عبد –
اولاد مغيربيه هم :- عائلة حدوث وتشمل عائلى مريم ومنهم بوبكر – امدلله – انجيمه – مبروكه – اعويشه – مريم – امغليه – مريم 2 . وقد تمت هذه التسميه باسماء زوجات ابوبكر حدوث .
ثانيا سعيد وهم : القاييد – حسين .
ثالثا غزاله وهم : منصور- ومنه الشاكه – خديجه .
ويونس و الجالى و الصيغات – قويطين - فعائلة الصيغات وقويطين امهم مكروهه .
رابعا الحجاج – وتضم الكيلانى ومنه مؤمن – اباهيم – عطيه – الكيلانى .
إما عبد الحفيظ ومنه الحاج مقرب – الحاج مبروك – والحاج حفيظ .
عائلة جلغاف وهم : عمر – صالح – موسى - فرحات – سالم .
عائلة دايخه وهم :- عائلة لملوم - ومبروك وشاح .
عائلة عبدا لرحمن وهم : عائلة حماد وتضم سعيد – منصور- حماد .
عائلة بشير وتضم محمد – عبدا لقادر- مراد – ارحيم – حمد – ارحيم 2 . وهم يعرفون باولاد شعله نسبة لوالدتهم .
عائلة بالقاسم ومنهم مريز – ابوعصيده
عائلة حسن الاسود وتعرف أيضا بعائلة حسن الابيض .
عائلة العكروت وتضم شريكيب – حسين
عائلة محمد ابودويره وتضم على وعبدالله .
عائلة حليمه وهم بيت عبد ربه – بيت الغريانى – بيت بوعوض
عائلة الهرابده وهم حبيب – صالح – بوقزاحه – حورى
عائلة الشواشته وسموا كذلك لان والدتهم زنجيه سوداء وتضم : الضويله – العريم – اسويكر – عبدالنبى .
عائلة الجويفى
وهم الشامخ – يوسف – موسى – عجاج – الجوير
ومن عائلة يوسف كل من عياد – امحمد – صالح – ابوشناف .
واما عائلة عجاج فيقال انهم من عقب أبناء خضره الذين طردوا إلى مصر .
واما عائلة الجوير تضم ابوبكر – المبروك – مفتاح – قبليه .
عائلة زايد
وتضم يونس – حمد .
يونس يشمل لغم الذي يشمل ابوبكر – على – البرعصى وحمد الذي يضم اكريم لطريش – صالح فيتوش - .
إما حمد من زايد فمنهم اجويده – حماد – والطيف
اجويده يضم ابوقفه – خليل – واما حماد يضم المدهم – الفرجانى – قطيشه . واما الطيف يضم الجبالى – الشوشان – موسى ,.
اولاد عبـــــــــــــــــــــد
تضم عائلات : الراهنه – منها عبدا لله –يونس - .
هديه – منها امطير جويده – الغرباوى
حسين السمين – ومنه ابوشيبه – قويدر- عمر الزتورى .
موؤمن ومنهم عبدالهدار – محمد – الافراد .
المســـــــــــــــــــــــــاعيد وهم :-
عريف – خزاعل – اليتامى
عريف هم شعيب – قريط - وشعيب هم اولاد الفايديه وهم عباس – مشرى – ابوشراده – ابوزيد- الفرخ – وهم أبناء فايديه . فمن عباس حويه – يونس – كوابس- غيضان – الاقرع – ومن مشرى بالقاسم – سائقه – شماطه – حواس – ومن الفرخ يونس – صميده –
ومن الافراد وهم زايد – بدرى – غلافو – القطعانيه – وزايد يضم بوبكر و مريم ومن بوبكر بيض الله – الطويله – مبروكه – ومن مريم بوبكر و مكروهه ويقال لذرية بوبكر بوعزيه .
بدرى يضم نجيه – سليمه – عريف ومن نجيه المخاع – ابوقله ومن سليمه ابوفضيله – بكار ومن عريف ابوجبيره . ومن غلافو حسين – الجعيفرى – قدوره – معافه – ابورويق – وبيت حسين يعرف بالشوبكى – وبيت الجعيفر ببيت جولاس .
ومن عائلة القطعانيه اوسليمان يشمل الدقاقى ومنه سيلمان وحمد . جبرين منه حواء ونايف -وابوشديق ومنه سليمان – ارحيم – هيوب