العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة
 

استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة كل ما يتعلق بأنساب الأشراف الأدارسة من معلومات، وأسئلة، واستفسارات عن أعمدة أنسابهم وتفرعاتها من الماضي إلى الوقت الحاضر.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 17-11-2013, 02:07 PM
الصورة الرمزية أبو هاشم الورغمي
أبو هاشم الورغمي أبو هاشم الورغمي غير متواجد حالياً
كاتب
 




Exclamation بحث عن نسب عبدالله الشريف الفاسي

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه المخلصين الأوفياء
ابناء العمومة ممن ثبت نسبه الشريف و أرتباطه الوثيق بالدوحة الهاشمية و الشجرة النبوية
السلام عليكم و رحمة الله
أعرض عليكم اليوم شجرة لقبيلتنا الجليدات المتواجدة بالجنوب التونسي ( منطقة تطاوين ) على الحدود مع الشقيقة ليبيا و هي ويقة مستخرجة من محكمة الناحية و مبتة بسجلاتها و يتداولها أبناء القبيلة منذ ثلاثينات القرن العشرين . أضعها بيد ايدي ضليعي النسب الشريف في هذا المنتدى الغالي للتحقق منها و التثبت فيما ورد فيها بالتصحيح أو النفي او الالغاء و غير ذلك مستندا الى الوثائق و الاثباتات و بعض كتب و مخطوطات النسابين و لكم جزيل الشكر.

الولي الصالح سيدي عبد الله المكنى بي أبو جليدة ( مدفون بوادي تطاوين ) بن الولي الصالح امحمد المكنى بالسائح ( دفين قطوفة بتطاوين أيضا) بن الشريف موسى الورغني ( قدم من تونس الحاضرة و أسس كونفدرالية ورغمة بين قابس و تطاوين و دفين تطاوين) بن عبد الله المكنى بالفالق
بن كناز بن بدر بن عزقلان بن الولي الصالح سيدي عبد الله الشريف المكنى بالفاسي و هو أحد أصحاب الولي الصالح القطب أبي الحسن الشاذلي
( دفين بتربة قرطجنه بالحاضرة تونس ) بن الخبجاني بن سعيد الفقي بن ابي العاص بن يونس العزواني بن سراج الدين الصنهاجي بن عبد الله الفخري بن أحمد اليوسفي الحلباني بن محجوب المعظّم ( دفين تونس ) بن مصطفى العبقلاني بن وقاص الصريفي بن أبي النجار الصريفي بن الصريفي بن صالح
التربيعي بن ( دفين طرهونة) بن أحمد الكافي بن عبد الله الازبكي صاحب مدينة العرشاوات بن علي البزلي بن عبد السلام بن بشير بن ادريس الاصغر بن ادريس الاكبر بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن صبط رسول الله و سيد شباب اهل الجنّة بن أمير المؤمنين علي بن ابي طالب و فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين بنت رسول الله صلى الله عليه و على آله و سلّم .

 

 

رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 17-11-2013, 04:43 PM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: شجرة نسب للادارسة بتونس

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو هاشم الورغمي مشاهدة المشاركة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه المخلصين الأوفياء
ابناء العمومة ممن ثبت نسبه الشريف و أرتباطه الوثيق بالدوحة الهاشمية و الشجرة النبوية
السلام عليكم و رحمة الله
أعرض عليكم اليوم شجرة لقبيلتنا الجليدات المتواجدة بالجنوب التونسي ( منطقة تطاوين ) على الحدود مع الشقيقة ليبيا و هي ويقة مستخرجة من محكمة الناحية و مبتة بسجلاتها و يتداولها أبناء القبيلة منذ ثلاثينات القرن العشرين . أضعها بيد ايدي ضليعي النسب الشريف في هذا المنتدى الغالي للتحقق منها و التثبت فيما ورد فيها بالتصحيح أو النفي او الالغاء و غير ذلك مستندا الى الوثائق و الاثباتات و بعض كتب و مخطوطات النسابين و لكم جزيل الشكر.

الولي الصالح سيدي عبد الله المكنى بي أبو جليدة ( مدفون بوادي تطاوين ) بن الولي الصالح امحمد المكنى بالسائح ( دفين قطوفة بتطاوين أيضا) بن الشريف موسى الورغني ( قدم من تونس الحاضرة و أسس كونفدرالية ورغمة بين قابس و تطاوين و دفين تطاوين) بن عبد الله المكنى بالفالق
بن كناز بن بدر بن عزقلان بن الولي الصالح سيدي عبد الله الشريف المكنى بالفاسي و هو أحد أصحاب الولي الصالح القطب أبي الحسن الشاذلي
( دفين بتربة قرطجنه بالحاضرة تونس ) بن الخبجاني بن سعيد الفقي بن ابي العاص بن يونس العزواني بن سراج الدين الصنهاجي بن عبد الله الفخري بن أحمد اليوسفي الحلباني بن محجوب المعظّم ( دفين تونس ) بن مصطفى العبقلاني بن وقاص الصريفي بن أبي النجار الصريفي بن الصريفي بن صالح
التربيعي بن ( دفين طرهونة) بن أحمد الكافي بن عبد الله الازبكي صاحب مدينة العرشاوات بن علي البزلي بن عبد السلام بن بشير بن ادريس الاصغر بن ادريس الاكبر بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن صبط رسول الله و سيد شباب اهل الجنّة بن أمير المؤمنين علي بن ابي طالب و فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين بنت رسول الله صلى الله عليه و على آله و سلّم .
الولي الصالح سيدي عبد الله المكنى بي أبو جليدة ( مدفون بوادي تطاوين ) بن
الولي الصالح امحمد المكنى بالسائح ( دفين قطوفة بتطاوين أيضا) بن
الشريف موسى الورغني ( قدم من تونس الحاضرة و أسس كونفدرالية ورغمة بين قابس وتطاوين ودفين تطاوين) بن
عبد الله المكنى بالفالق بن
كناز بن
بدر بن
عزقلان بن
الولي الصالح سيدي عبد الله الشريف المكنى بالفاسي وهو أحد أصحاب الولي الصالح القطب أبي الحسن الشاذلي
( دفين بتربة قرطجنه بالحاضرة تونس ) بن
الخبجاني بن
سعيد الفقي بن
ابي العاص بن
يونس العزواني بن
سراج الدين الصنهاجي بن
عبد الله الفخري بن
أحمد اليوسفي الحلباني بن
محجوب المعظّم ( دفين تونس ) بن
مصطفى العبقلاني بن
وقاص الصريفي بن
أبي النجار الصريفي بن
الصريفي بن
صالح التربيعي بن
( دفين طرهونة) بن
أحمد الكافي بن
عبد الله الازبكي صاحب مدينة العرشاوات بن
علي البزلي بن
عبد السلام بن
بشير بن
ادريس الاصغر بن
ادريس الاكبر بن
عبد الله المحض بن
الحسن المثنى بن
الحسن صبط رسول الله و سيد شباب اهل الجنّة بن
أمير المؤمنين علي بن ابي طالب و فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين بنت رسول الله صلى الله عليه و على آله و سلّم .

ما هو مصدر هذا النسب ؟

 

 

التوقيع :

مدينة زرهون بالمغرب مرقد جدي
خليفة المسلمين إدريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
مؤسس الخلافة الإسلامية بالمغرب.

جوال / 00966531607460
رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 17-11-2013, 10:28 PM
الصورة الرمزية أبو هاشم الورغمي
أبو هاشم الورغمي أبو هاشم الورغمي غير متواجد حالياً
كاتب
 




افتراضي رد: شجرة نسب للادارسة بتونس

حضرة النقيب هذا النسب مسجل بدفاتر و تسجيلات المحاكم بالحاضرة تونس و بمنطقة تطاوين للقبيلة موضوع الشجرة فالرجاء افادتنا أنت و الاخوة بالمنتدى العزيز و لكم جزيل الشكر من ابناء عمومتكم بتونس الخضراء و السلام عليكم و رحمة الله

 

 

رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 18-11-2013, 12:57 AM
الصورة الرمزية أبو هاشم الورغمي
أبو هاشم الورغمي أبو هاشم الورغمي غير متواجد حالياً
كاتب
 




Smile رد: شجرة نسب للادارسة بتونس

سيدي النقيب ، سأحاول موافاتكم على هذا المنتدى بصورة من الماسحة الضوئية لنسخة النسب الموقعة من المحكمة . و شكرا لاهتمامكم و نصائحكم الثمينة أنتم و كل الاخوة القائمين على هذا المنتدى القيم و الثمين الجامع لشمل كل ابناء الشجرة الادريسية و جزاكم الله خير الجزاء.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #5  
قديم 20-11-2013, 10:46 PM
الصورة الرمزية أبو هاشم الورغمي
أبو هاشم الورغمي أبو هاشم الورغمي غير متواجد حالياً
كاتب
 




Question رد: شجرة نسب للادارسة بتونس

نأسف أننا لم نتلقى اي رد من الاخوة الساهرين على المنتدى

 

 

رد مع اقتباس
 

  #6  
قديم 20-11-2013, 11:25 PM
الصورة الرمزية أبوعبدالله محمد بلعبّاسي البوزيدي الإدريسي
كاتب متألق
 





افتراضي رد: شجرة نسب للادارسة بتونس

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي مشاهدة المشاركة
الولي الصالح سيدي عبد الله المكنى بي أبو جليدة ( مدفون بوادي تطاوين ) بن
الولي الصالح امحمد المكنى بالسائح ( دفين قطوفة بتطاوين أيضا) بن
الشريف موسى الورغني ( قدم من تونس الحاضرة و أسس كونفدرالية ورغمة بين قابس وتطاوين ودفين تطاوين) بن
عبد الله المكنى بالفالق بن
كناز بن
بدر بن
عزقلان بن
الولي الصالح سيدي عبد الله الشريف المكنى بالفاسي وهو أحد أصحاب الولي الصالح القطب أبي الحسن الشاذلي
( دفين بتربة قرطجنه بالحاضرة تونس ) بن
الخبجاني بن
سعيد الفقي بن
ابي العاص بن
يونس العزواني بن
سراج الدين الصنهاجي بن
عبد الله الفخري بن
أحمد اليوسفي الحلباني بن
محجوب المعظّم ( دفين تونس ) بن
مصطفى العبقلاني بن
وقاص الصريفي بن
أبي النجار الصريفي بن
الصريفي بن
صالح التربيعي بن
( دفين طرهونة) بن
أحمد الكافي بن
عبد الله الازبكي صاحب مدينة العرشاوات بن
علي البزلي بن
عبد السلام بن
بشير بن
ادريس الاصغر بن
ادريس الاكبر بن
عبد الله المحض بن
الحسن المثنى بن
الحسن صبط رسول الله و سيد شباب اهل الجنّة بن
أمير المؤمنين علي بن ابي طالب و فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين بنت رسول الله صلى الله عليه و على آله و سلّم .

ما هو مصدر هذا النسب ؟

يبدو أنّ سلسلة هذا النّسب في ظاهرها غير صحيحة البتّة و لعلّ اقلّ ما يدلّ على ذلك أنّه ليس ثمّة هناك ابن لمولاي إدريس ذي التّاج يُدعى أو يُلقّب بشيرًا كما انّه ليس ثمّة هناك حفيد مباشر يسمّى عبد السّلام هذا من جهة
و من جهة أخرى الشيء الذي يظهر في نسبة رجال هذا السند كـ ( الفقي ) و هي اختصار لكلمة الفقيه و قد اشتهر هذا الاختصار عند المصريّين تحديدًا أمّا ( الفاسي ) فنسبة إلى المدينة المعروفة أو ( الحلباني ) و أظّنها نسبة لحلب مع أنّها على غير القياس اللّغويّ الصحيح لذلك فقد تكون نسبة عامّية و كذلك (الصنهاجي) نسبة إلى أحدى قبائل برابرة المغرب أو (الأزبكي ) نسبة إلى إقليم أوزبكستان بتركستان الغربيّة أو ( العبقلاني) و الراجح أنّها تصحيف من أحد النّساخ لكلمة (العسقلاني ) نسبة لعسقلان أحدى مدن الشام و مثلها أيضا كلمة ( البزلي ) و الأصحّ البرزلي نسبة لقبيلة بني برزال الزناتية التي استوطنت تونس و الشرق الجزائري
و حوصلة الكلام أنّ هذه السلسة فيما يظهر ليست بسلسلة نسب سواءً نسب الأدارسة أو غيرهم فليس بين هؤلاء الرّجال أي علاقة نسبيّة إنّما هي سند لشيوخ أو فقهاء من أقطار شتّى من مشارق الأرض و مغاربها ، قد أخذ بعضهم عن البعض أو روى عنه فنّا من فنون الشّريعة إمّا الحديث أوالفقه - مع أنّه مستبعد - كون تلك الاقطار المتباعدة تختلف في مشاربها و مذاهبها الفقهية ، و الراجح أنّها سند لطريقة من طرق التصّوف والله تعالى الموفّق

 

 

التوقيع :
وَحَـاصِلُ الذِّكْـرِ أنَّ البَـــوَا زِِيدَ كُلِّهِمُ فَإِمَّا بِالسِّلاَحِ مُغَمََّدُ
وَإمَّـا كَرِيـــمُ الضَّيـفِ للقِـرَى وَإمَّـا مَلِكٌ سَــائِسٌ يَتهَـدَّدُ
وَإِمَّا هُمَـامُ العَـصرِ سُلطَانٌ قَا ئِدٌ وَإمَّا تَقيٌّ بِالتُّقَى يَتَعَبَّدُ
وَإمَّـا وَلِيٌّ كَاملٌ يُرشِدُ الوَرَى وَإمَّـا عَلِيمٌ للعُلُــومِ مُجَدِّدُ
رد مع اقتباس
 

  #7  
قديم 21-11-2013, 12:00 AM
الصورة الرمزية أبو هاشم الورغمي
أبو هاشم الورغمي أبو هاشم الورغمي غير متواجد حالياً
كاتب
 




افتراضي رد: شجرة نسب للادارسة بتونس

شكرا لتدخلك ابن العم و الاكيد ان الشجرة قد اصابها الكثير من التصحيف ( بسبب النسخ و التقادم) لكن نحن متاكدون من سلسلة النسب بين جدنا الولي الصالح الشيخ عبد الله بوجليدة الى جده الولي الصالح الشيح عبد الله الشريف الفاسي الذي صحب الولي الصالح القطب الشيخ ابي الحسن الشاذلي و قد دفن بتربة قرطجنة بالحاضرة تونس و هذا لا شك فيه و نختلف فيما تلاه من الاجداد ..كما أتفق معك فيما لاحظتموه أنتم و كثير من الاخوة في بعض المنتديات الاخرى حول الصلة بين عبد السلام بن بشير بن ادريس الازهر الذي لم يكن له ولد بهذا الاسم ... على كل المسألة في حاجة الى التدقيق مأجورين ...

 

 

رد مع اقتباس
 

  #8  
قديم 21-11-2013, 12:08 AM
الصورة الرمزية أبو هاشم الورغمي
أبو هاشم الورغمي أبو هاشم الورغمي غير متواجد حالياً
كاتب
 




افتراضي رد: شجرة نسب للادارسة بتونس

كما أريد اضافة معلومة أنّ أجدادنا بعد سقوط دولتهم الادريسية بفاس انتقلوا للعيش بالحاضرة تونس و لم يذهبوا لا الى الساقية الحمراء بالمغرب كما لم يذهبوا مثل بعض بني عمومتهم الى الاندلس أو الحجاز أو مصر او الشام في نهاية القرن الخامس عشر ميلادي ( في نفس فترة المورسكيين) انتقلوا لبناء دويلة بالجنوب التونسي ( تجمع ولايات قابس و مدنين و تطاوين ) تسمى ورغمة أو ورغنة على اسم مؤسسها الشريف موسى الورغمي حفيد عبد الله الشريف الفاسي و هي مذكورة في عديد الكتب لعل اهمها ما ذكره الكولونيل الفرنسي لوبوف في كتابه حول المنطقة قبيل الاستعمار ....

 

 

رد مع اقتباس
 

  #9  
قديم 21-11-2013, 12:32 AM
الصورة الرمزية أبوعبدالله محمد بلعبّاسي البوزيدي الإدريسي
كاتب متألق
 





افتراضي رد: شجرة نسب للادارسة بتونس

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو هاشم الورغمي مشاهدة المشاركة
كما أريد اضافة معلومة أنّ أجدادنا بعد سقوط دولتهم الادريسية بفاس انتقلوا للعيش بالحاضرة تونس و لم يذهبوا لا الى الساقية الحمراء بالمغرب كما لم يذهبوا مثل بعض بني عمومتهم الى الاندلس أو الحجاز أو مصر او الشام في نهاية القرن الخامس عشر ميلادي ( في نفس فترة المورسكيين) انتقلوا لبناء دويلة بالجنوب التونسي ( تجمع ولايات قابس و مدنين و تطاوين ) تسمى ورغمة أو ورغنة على اسم مؤسسها الشريف موسى الورغمي حفيد عبد الله الشريف الفاسي و هي مذكورة في عديد الكتب لعل اهمها ما ذكره الكولونيل الفرنسي لوبوف في كتابه حول المنطقة قبيل الاستعمار ....
ورغمة كلمة أمازيغيّة و هي تعني العرش أو التجمّع القبلي و هي بالفعل اتحاد قبلي زناتي بربري الأصل، و إليها ينتسب الفقيه العلاّمة المالكي ابن عرفة - رحمه الله تعالى -
و هي تضمّ كلاّ من: التوازين- غمراسن - عكارة -الخزور- الحواية - الجبالية - الربايع - غبنتن - الحدادة - مغالبة - مدنين - الودارنة
و منها فرعكم الجليدات و يضمّ : جليدات تطاوين (أولاد حامد، أولاد بوراس، أولاد عبد الجليل) و جليدات بني بلال (أولاد محمد، أولاد بوجليدة، أولاد الحاج، أولاد عبد الحميد، الوطاوطة).
و أول من أطلق هذا ه الكلمة كنفدرالية ورغمة هو الكولونيل لو باف كنا ية عن عروش الجنوب الشرقي التونسي المتحدين تحت الزعامة الروحية لقبيلة الجليدات.
و مع قدوم موسى الورغني الى الجنوب الشرقي التونسي داعيا في سبيل الله التفت قبائل الجنوب الشرقي حوله مكونة بذلك اتحادا بذاته مستقلا عن السلطة المركزية بتونس.
و تشير بعض الابحاث الى ان موسى الورغني عند قدومه الي هذه المناطق نزل بقلعة حمود غمراسن حاليا ومن هنا انطلقت دعوته الا ان الحقيقة انّ موسى الورغني نزل عند المقدمين قرب بني بركة والدليل على ذلك ان الغمراسنية والمقدمين كما يذكر التيجاني في رحلته كانوا في عداء مستفحل بينهم وفي معارك وصراعات متواصلة لاتكاد تنتهي حتى تبدأ من جديد .فلا يعقل ان يكون موسى الورغني ترك قلعة حمود بعد ان اووه ونصروه واستبدلهم بالمفدمين اعدائهم ليعيش بينهم ويموت ويدفن عندهم بل لايعرف اليوم ان للجليدات وهم ابناء موسى الورغني اراضي او املاك في جهة جبل دمرحيث توجد قلعة حمود وانما تواجدهم تاريخيا والى اليوم بقرية الرقبة الموجودة بين البليدة جنوبا وبني بركة شمالا و معلوم ان هذه المناطق تابعة للمقدمين .
والورغمية هم مزيج من العروش المختلفة منهم العرب ومنهم الجبالية*البربر الناطقين بالشلحة* ومنهم البربرالناطقين بالعربية وهم الاكثرية كما تطلق كلمة الجبالية على البربر الساكنين في الجبال والذين حافظوا على لغتهم الاصلية رغم انهم يتكلمون العربية اما البربر الذين سكنوا السهول وهم أكثر القبائل البربرية فيتكلمون اللغة العربية وليست لهم علاقة بالشلحة.
كل هذا المزيج من القبائل كانت تربطهم علاقة متوترة اكثر الاحيان ليس بين العرب والبربر كما يزعم بعض اصحاب النفوس المريضة .فلم يكن الصراع بين هذه القبائل عرقيا ذلك ان العرب لم يكن لهم وزن ديموغرافي يمكنهم من الدخول في صراعات مع الاخرين بل ان العلاقة بينهم و البربر كانت علاقة صحبة وتفاعل ايجابي كل يوفر للاخر ما يستحقه.
فالصرع اذن هو صراع على حيازة الاراضي بدرجة أولى بين القبائل المنتشرة شارك فيها الكل حسب تحالفات مصلحية كان فيها العامل الديني مغيبا ايضا بسبب انتشارمذهب الخوارج الاباضية بينهم والذي
بقي دوره اي هذا المذهب بارزا حتى بعد انهيار الدولة الرستمية التي خضع لسيطرتها الجنوب الشرقي.ورغم محاولات الموحدين والحفصيين نشر المذهب المالكي . الا ان المذهب الاباضي بقي متاصلا في اهل الجنوب الشرقي الا انه انحسر في جزيرة جربة خاصة بعد ان تحالف بنو غانية مع بني سليم سنة1188 طمعا في استرجاع مجد الدولة الموحدية. وقد قامت عدة ثورات من اهل الجنوب عموما على الدولة الحفصية انفصلت بمقتضاها عدة اراضي عن السلطة المركزية ومنها الجلاص بالقيروان وقبائل ورغمة بالجنوب الشرقي. وبقي هذه الوضع الى ان خضعت البلاد التونسية الى الحكم العثماني.
شهد الجنوب الشرقي فراغا دينيا بانهيار الدولة الرستمية نتج عنه ضعف للعامل الديني امتد لما يقرب من سبعة قرون. وصف التيحاني في رحلته هذه الفترة فقال : كانوا يدفنون امواتهم جلوسا وبدون تغسيل وكانوا لايعرفون صلاة ولا يعمرون مسجدا وحتى ان المسجد الموجود بقلعة حمود كان فارغا الا من احد الغرباء الذي اتفق وجوده مع وجود التيجاني بهذه الجهة .
وفي العهد العثماني ثم قيام الدولة المرادية والدولة الحسينية عاد الجنوب الشرقي شيئا فشيئا للخضوع للسلطة المركزية بتونس خاصة بعد قدوم موسى الورغني من الحاضرة داعيا في سبيل الله فنشر المذهب المالكي وكوّن كنفدرالية ورغمة التي كانت مستقلة عن السلطة المركزية . وبوفاة موسى الورغني انفصمت عرى الكنفدرالية وبسطت السلطة المركزية نفوذها على الجنوب الشرقي الا ان الزعامة الروحية انتقلت الى حفيد موسى الورغني عبدالله بوجليدة وبقي الجليدات رمزا للخلفية الدينية لأهالي الجهة حتى قدوم الاستعمار

 

 

التوقيع :
وَحَـاصِلُ الذِّكْـرِ أنَّ البَـــوَا زِِيدَ كُلِّهِمُ فَإِمَّا بِالسِّلاَحِ مُغَمََّدُ
وَإمَّـا كَرِيـــمُ الضَّيـفِ للقِـرَى وَإمَّـا مَلِكٌ سَــائِسٌ يَتهَـدَّدُ
وَإِمَّا هُمَـامُ العَـصرِ سُلطَانٌ قَا ئِدٌ وَإمَّا تَقيٌّ بِالتُّقَى يَتَعَبَّدُ
وَإمَّـا وَلِيٌّ كَاملٌ يُرشِدُ الوَرَى وَإمَّـا عَلِيمٌ للعُلُــومِ مُجَدِّدُ
رد مع اقتباس
 

  #10  
قديم 21-11-2013, 03:07 AM
الصورة الرمزية عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: شجرة نسب للادارسة بتونس

شكرا الشريف البوزيدي لقد كان طرحا يشفي الغليل

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حمل كتاب رحلة ابن عابد الفاسي للشريف يوسف بن عابد بن محمد الحسني الفاسي المغربي عبد الخالق البوزيدي مخطوطات وكتب أنساب الأشراف الأدارسة 8 13-10-2012 12:48 AM
من يدلني على نسب سيدي خالد بن عبدالله الشريف البخالدي استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة 4 02-01-2012 09:26 PM
الشريف /محمد بحر العلوم المغربي الفاسي الادريسي الحسني يس ابراهيم مشاهير وأعلام الأشراف الأدارسة 18 14-02-2011 10:18 AM
محمد بن حسن العمراني الفاسي الشريف طارق بن محمد بن صالح اليسيني مشاهير وأعلام الأشراف الأدارسة 16 02-11-2009 11:31 PM
مولاي عبدالله الشريف قطب وزان الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي مشاهير وأعلام الأشراف الأدارسة 7 09-08-2009 01:28 AM


الساعة الآن 04:07 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir