العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة
 

استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة كل ما يتعلق بأنساب الأشراف الأدارسة من معلومات، وأسئلة، واستفسارات عن أعمدة أنسابهم وتفرعاتها من الماضي إلى الوقت الحاضر.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 18-01-2012, 01:31 AM
أبابكرعمرعثمان أبابكرعمرعثمان غير متواجد حالياً
كاتب
 




افتراضي الاختلاف على نسب سيدي أحمد بن يوسف الملياني. الشرفاء أولاد مرين بن غانم.

لقد سال الكثير من الحبر حول سيدي أحمد بن يوسف الملياني، فاختلف المؤرخون والنسابة، حول نقاط عدة منها: مولده، ونسبه، ووفاته، وبالأخص ذريته.

فهناك من اعتبره: مريني يوسفي شريف، وهناك من اعتبره مريني بربري، وهناك من اعتبره آمودي، وهناك من اعتبره شريف ودغيري ،..... الخ.

أما ذريته فهناك الكثير، فمنهم من أثبت ذلك بالمخطوط، وهناك من لم يجد ما يثبت به ذلك الا الرواية فقط.

وهناك الكثير من المصادر تتحدث عن النسب المريني الشريف، والعمود هو: { ... مرين بن غانم بن مرين بن عزوز بن صفوان بن محمد بن داود بن المهدي بن محمد ابن ادريس الأصغر بن ادريس الأكبر رضي الله عنهم جميعا. >>.

ومن بين هذه المصادر، أذكر: كتاب زهرة الأخبار في تعريف آل بيت النبي المختار. لابن محمد المقري التلمساني. - وكتاب الدرر البهية. لادريس الفضيلي.- وكتاب أثمد الأبصار. - وكتاب سلسلة الأصول في شجرة أبناء الرسول. للقاضي حشلاف.، .... وغيرها من المصادر.


- وفي الوقت الذي يتميز فيه أبو القاسم الزياني، وهو وزير، وكاتب، ومؤرخ، ونسابة الدولة العلوية على عهد السلطان العلوي محمد بن عبد الله بن المولى السلطان اسماعيل، فأشهر كتاب له في الأشراف: كتاب ’’ تحفة الحادي المطرب في رفع شرفاء المغرب ’’. ففي حديثه عن عقب المولى محمد بن ادريس الأصغر بن ادريس الأكبر رضي الله عنهم جميعا. يذكر: أولاد مرين بن غانم. ويقول هم أربعة فرق : فرقة في تافيلالت - وفرقة في فكيك ( فجيج )، وفرقة في تلمسان - وفرقة في مليانة.

وهناك مخطوط نسخة منه متوفرة في ولاية أدرار بالجزائر، ونسخ أخرى في المغرب بوزان ومدن أخرى. والله أعلم بذلك.

وقد نقل عنها أحد رجالات شروين. ولكن تحتاج الى التدقيق والدراسة والتحقيق من المختصين والأكادميين.
وسأورد نسخة منها لأحد الحفدة الذي تزامن والشرويني الذي نسخ وكتب. وهي تتضمن بعض الأعلام من الفقهاء النسابة والأشراف العلميين.
والورقة كالآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما.

وجدته بخط الامام التقي سيد أبي القاسم بن أحمد بن حج أعزه الله يمنه ونسخته بيد محمد بن عبد الوهاب الكبير أيده الله بمنه قال أخذتها بخط سيد محمد بن سليمان الجزولي الشريف الحسني ونقله عنه سيد علي بن أبي القاسم بن النعيم أعزه الله وفي نسخة أبي المحاسن سيد يوسف الفاسي قدس الله روحه في الجنة آمين يارب العالمين.
ونقله سيد محمد بن يعقوب بن موسى بن أحمد بن صالح بن عبد الرحمن بن أبي الحجاج يوسف بن عيسى بن صالح بن الحسين بن أبي القاسم بن العز بن محمد بن يعقوب الحاج بن ابراهيم بن عبد الله بن محمد بن يعقوب الشريف أيده الله برضاه آمين.
ونقله سيد مولاي عبد الله بن محمد بن عمر بن يحي بن أبي بكر المكي بن أبي مديان بن عمر بن الحسين بن النصر بن أعمر بن محمد بن عبد السلام بن أبي مشيش بن أبي بكر بن علي بن أبي حرمة بن عيسى بن أبي القاسم بن مروان بن أبي حيدرة بن علي بن محمد بن ادريس بن ادريس الأكبر بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم وعن أصحاب رسول الله أجمعين وعن المهاجرين والأنصار وعن التابعين ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين، والحمد لله أولا وآخرا على يد كاتبها وناسخها حرفا بحرف من غير زيادة ولا نقصان، في يوم رجب عام اثنين وأربع مئة وألف عبد ربه أحمد بن محمد الصالح بن عباس الشرويني.

علوني محمد بن محمد بن عبد القادر بن حمادو بن علي بن بوعلام ابن عيسى بن علي بن علي بن عبد الرحمن بن محمد بن هدو بن حمو ابن مرين بن محمد بن العباس أحمد بن يوسف بن محمد بن عبد الله بن مرزوق بن محمد بن محمد بن مرين بن غانم بن عزوز بن صفوان بن محمد بن داود بن المهدي بن محمد بن ادريس الصغير بن ادريس الكبير ابن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء بنت محمد أفضل الصلاة وأزكى التسليم.

انتهت هذه الورقات من المخطوط.

- الأمر يحتاج الى جمع كافة المخطوطات، والدراسات، حول الموضوع بين أيادي الأساتذة المختصين في مراكز البحث العلمي للنظر فيها بالدراسة والتمحيص للوصول الى الحقيقة العلمية. وشكرا.


.

بسم الله الرحمن الرحيم
لقد نظرت في بعض المصادر، وتوصلت إلى بعض الاستنتاجات لتصحيح بعض الأسماء المذكورة في عمود نسب السادة النساخ لهذه الشجرة الكريمة وما أضافوه عليها في عصرهم، والله أعلم قد أكون مصيبا أو مخطئا.
فالمذكور في المخطوط: نسخة أبي المحاسن سيد يوسف الفاسي، هذا ما أعتقده والذي نقله من المخطوط قد أخطأ سهوا، وكتب نسخة أبي النحاس سيد يوسف القاسي، والله أعلم .
قد يكون الاسم المذكور في عمود السيد محمد بن يعقوب بن موسى ... بن أبي القاسم ابن أبي عبد الله العربي ( وليس العز، فقد يكون من نقله وبعثه إلي قد أخطأ سهوا ) بن محمد بن أبي يعقوب يوسف بن إسحاق إبراهيم بن أبي عبد الله محمد ابن أبي يعقوب يوسف بن عبد الله محمد بن أبي عبد الله محمد بن أبي موسى عمران ابن الشيخ مولاي صفوان الشريف الحسني ( هذا ما اطلعت عليه في كتاب ابن محمد المقري الموسوم بـ:زهرة الأخبار في تعريف نسب آل بيت نبي المختار).
وفي عمود نسب أولاد مرين أرى أنه قد تكون هناك أخطاء في نقل الأسماء، فمثلا من خلال تصفحي لبعض المصادر، أجد دائما ذكرا لـ: أبي العباس أحمد بن مرين ابن غانم بن عزوز... ( ومصادر أخرى: مرين بن غانم بن مرين بن عزوز...)
وبالتالي ما جاء في العمود الذكور: محمد بن غانم بن عزوز .... ( خطأ فالأصح: أبو العباس أحمد بن مرين بن غانم ....). فتم استبدال خلال النقل: محمد بـ أحمد.
وهذا هو المذكور في معظم المصادر. وخلافها من نسبته إلى فرع عمر بن إدريس.

-*- وأرى أن لتواريخ الوفاة دور أساسي في تحديد، تاريخ معاصرة هؤلاء الفقهاء الذين كتبوا بخط أيديهم نسخا حول هذا النسب، وأولئك الذين ذكرت أسماؤهم في عمود النسب المريني.
-*- وكذلك : أحمد بن يوسف، المذكور في العمود، لدي قراءات متعددة، لكنها تبقى ضعيفة في غياب المصادر والدراسات: فقد يكون أحمد بن يوسف، شخصا آخر لا علاقة له بـ: الشيخ المعروف: أحمد بن يوسف الملياني، كما أنني أتسائل عن نسب: المرينيين اليوسفيين، ربما كان لهذا العمود صلة بفروعهم، والله أعلم، و جعلني أطرح هذا الاحتمال، ذكر اسم: أحمد بن يوسف، فاسم يوسف قد تكون له علاقة باليوسفيين، والله أعلم.
*- الأمر يحتاج إلى جمع المصادر المخطوطة والمطبوعة، والنظر والتحقيق.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 19-01-2012, 03:42 PM
أبابكرعمرعثمان أبابكرعمرعثمان غير متواجد حالياً
كاتب
 




افتراضي رد: الاختلاف على نسب سيدي أحمد بن يوسف الملياني. الشرفاء أولاد مرين بن غانم.

السلام على الاخوة

هل من تفاعل في الموضوع؟

ننتظر اثراء الموضوع بحقائق ومصادر، وقراءات أكاديمية خاصة حول حفدة مرين بن غانم المرفوع نسبه الى محمد ابن ادريس. حيث تشير احدى المصادر النسبية أن الولي الصالح سيدي أحمد بن يوسف ينحدر من هذه السلالة الادريسية المرينية. وقد فصل أبو القاسم الزياني في أماكن تواجد أحفاد مرين بن غانم ، كما قلنا سابقا في كتابه: تحفة الحادي المطرب في رفع نسب شرفاء المغرب. والفرق تتواجد بـ: تافلالت - فكيك ( وهؤلاء الآن هم بعين الصفراء لأن جدهم يقال له محمد المدعو بالطالب أتى من فكيك) - وفرقة بتلمسان - وفرقة بمليانة.

.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 24-01-2012, 05:51 PM
أبابكرعمرعثمان أبابكرعمرعثمان غير متواجد حالياً
كاتب
 




افتراضي رد: الاختلاف على نسب سيدي أحمد بن يوسف الملياني. الشرفاء أولاد مرين بن غانم.

السلام على جميع الاخوان

هل من جديد ؟


.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 11-09-2012, 09:58 PM
علي المريني علي المريني غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي رد: الاختلاف على نسب سيدي أحمد بن يوسف الملياني. الشرفاء أولاد مرين بن غانم.

السلام عليكم أخي ابا بكر
يذكر الشرويني في مخطوط الدي أملك نسخة منه يقول أن شرفاء مرين هم الاخوة الاربعة سيدي محمد بن مرين ,سيدي أحمد بن مرين,سيدي يوسف بن مرين ,وسيدي مخوخ بن مرين هم أولاد مرزوق فجدهم أبي العباس سيدي أحمد بن يوسف (فهو أحمد بن يوسف بن محمد بن عبد الله بن مرزوق )
ويذكر الصباغ في كتابه (البستان) واكان والد الصباغ معاصر لي سيدي أحمد بن يوسف أن سيدي أحمد بن يوسف إثر تواجده بفكيك تزوج من السيدة خديجة ابنت محمد المريني وفي الاخير أرجو منك الرد السريع إذا أمكن والسلام خير ختام

 

 

رد مع اقتباس
 

  #5  
قديم 11-09-2012, 11:01 PM
سعيد قاسمي سعيد قاسمي غير متواجد حالياً
خاضع للرقابة
 





افتراضي رد: الاختلاف على نسب سيدي أحمد بن يوسف الملياني. الشرفاء أولاد مرين بن غانم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بني مرين من أمازيغ زناتة وكذلك بنو عبد الواد والمشكلة أن كل الأمازيغ الذين استولو على الحكم كانو يدعون النسب الشريف أو النسب العربي زورا وبهتانا مثل المرابطين اللمتونيين الذين إدعو النسب العربي الحميري و الموحدين الكوميين الذين إدعو النسب الشريف.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #6  
قديم 28-11-2012, 01:39 AM
أبابكرعمرعثمان أبابكرعمرعثمان غير متواجد حالياً
كاتب
 




افتراضي رد: الاختلاف على نسب سيدي أحمد بن يوسف الملياني. الشرفاء أولاد مرين بن غانم.

السلام على الأخ سعيد قاسمي

عليك الاطلاع على المخطوط والمطبوع، للفصل في أنساب الناس، وعدم التسرع في اتخاذ القرار.

ان ما يتوفر لدي يشير الى تشابه في الألقاب: فهناك مرينيين أشراف، ومرينيين عرب، ومرينيين أمازيغ.

فيما يخص أولاد مرين الأشراف، ذكرهم أبو القاسم الزياني في تحفة الحادي المطرب، وذكرهم ابن المقري التلمساني في كتابه المنسوب اليه، ويقع هو في ارتياب حيث يضمهم مرة الى عبد الله بن ادريس، ومرة الى عمر بن ادريس، ومرة الى محمد بن ادريس، كما أشار اليهم ادريس الفضيلي في كتابه الدرر البهية، وأشار اليهم عبد الرحمن الفاسي في كتابه أثمد الأبصار.

أما العرب المرينيين، فقد أشار اليهم ابن خلدون في كتابه العبر، وقال: أولاد يعقوب بن مرين من عرب المعقل.

أما البربرالمرينيين، فهم قبائل كثيرة كانوا أهل دين وورع وعلم، وهم أهل الملك والجهاد، وكتب التاريخ مليئة بأنسابهم، الا أن هناك من نسبهم ألى النسب الشريف، ونذكر منهم: أبو القاسم الملاحي، و الفقيه ابن مرزوق التلمساني في كتابه المسند الصحيح الحسن في مآثر مولانا أبي الحسن، كما أن العشماوي أيضا اعتبرهم من الأشراف الأدارسة، وهناك دراسة للأستاذ عبد الهادي التازي ودراسة أخرى من قبل جامع القرويين توصلوا الى أن نسب المرينيين الأمازيغ يعود في الأصل الى الأدارسة الجوطيين.
أما قولك أنهم شرفوا أنفسهم، فهذا خطأ، عليك قراءة كتب التاريخ، فمثلا: السلاوي في كتابه الاستقصا يذكر أن يعقوب المنصور المريني رد النسابة أبي القاسم الملاحي حين أتى له بشجرة نسبه الشريف .

علينا البحث والاستقصاء عن الحقاءق وليس التسرع في اتخاذ الأراء.


.

 

 

رد مع اقتباس
 

  #7  
قديم 28-11-2012, 07:27 PM
الصورة الرمزية المغراوي الادريسي
المغراوي الادريسي المغراوي الادريسي غير متواجد حالياً
كاتب
 





افتراضي رد: الاختلاف على نسب سيدي أحمد بن يوسف الملياني. الشرفاء أولاد مرين بن غانم.

أجل هذا صحيح ومثله وقع للزيانيين- وإن كان المتفق عليه هوشرفهم -فإن يغمراسن قد رد على من نسبه إلى الأشراف برطانته ما معناه" أما ذلك فينفعنا عند الله و أما الدنيا فقد نلناها بسيوفنا "و أما نسبة اللمتونيين الذين هم من صنهاجة إلى حمير فهي أيضا قديمة وهي من الاختلاف في نسب البربر وهنالك دراسة لأبي القاسم سعد الله يقارن فيها بين اللغة الأمازيغية واللهجة الحمرية استخرج فيها العديد من التشابه في الصيغ وليس في الكلمات فقط وبالنسبة لنسبة الكوميين فهو انتسب إلى الأشراف عن طريق جدته واحتج بعربيته أنه من زناتة التي انتشر قول أيضابأنها من قيس بن عيلان ولك أن تراجع كتب ابني خلدون

 

 

رد مع اقتباس
 

  #8  
قديم 28-11-2012, 07:34 PM
الصورة الرمزية المغراوي الادريسي
المغراوي الادريسي المغراوي الادريسي غير متواجد حالياً
كاتب
 





افتراضي رد: الاختلاف على نسب سيدي أحمد بن يوسف الملياني. الشرفاء أولاد مرين بن غانم.

وأما بالنسبة إلى قبائل الأمازيغ فمن يعتقد بأنها ترجع إلى أب واحد فهو مخطئ وإنما قد يكون بعضها كذلك ولكن عامته تتشكل بطريقة الحلف أو الاجتماع في مكان معين أو بمجرد أن يساكنهم الفرد فينسب إليهم وتصبح هنالك حمية وعصبية وتسمىالقبيلة إما باسم المكان أو الزعيم أو أقرب جد يمكن أن تلتقي فيه عامتها ومن أهم القبائل التي تشكلت على هذه الطريقة قبيلة مغراوة حيث سميت باسم زعيمها مغراو بن ايصليتن ولهذا فلا يبعد أن تقع بعض أنساب الأشراف فيها إما بالفرار إليهم في عهد الفاطميين أو مساكنتهم فيما بعد

 

 

رد مع اقتباس
 

  #9  
قديم 28-11-2012, 07:41 PM
الصورة الرمزية المغراوي الادريسي
المغراوي الادريسي المغراوي الادريسي غير متواجد حالياً
كاتب
 





افتراضي رد: الاختلاف على نسب سيدي أحمد بن يوسف الملياني. الشرفاء أولاد مرين بن غانم.

قصدت في المشاركة الأولى في نسبة الكوميين عبد المؤمن بن علي الذي انتسب إلى الأشراف عن طريق جدته

 

 

رد مع اقتباس
 

  #10  
قديم 28-11-2012, 10:21 PM
يعقوب تلمسان يعقوب تلمسان غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي رد: الاختلاف على نسب سيدي أحمد بن يوسف الملياني. الشرفاء أولاد مرين بن غانم.

ٍِِالسلام عليكم
عادة مايطلق لقب يوسفي علي هؤلاء الشرفاء، لكن لو نظرنا بذلك لوجدنا الكثير من العائلات تحمل هذا اللقب في الجزائر. مثلا في تلمسان ينتشر هذا اللقب جهة ترارة، ناحية يبدر (واد الشولي)، ناحية المفروش بجبل بني ورنيد. الرجاء ممن لديه معرفة بهؤلاء ان يحدد لنا ماهي الفرقة المنتمية لسيدي احمد بن يوسف.

 

 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سيدي غانم الجزائري الحسني غانم الوهراني استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة 8 29-01-2012 08:28 AM
البحث في شجرة سيدي محمد بن يوسف دفين قرية تاجرونة في صحراء الجزائر محمد ع استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة 0 16-11-2011 04:55 PM
الشرفاء أولاد سيدي سعيد العرعار حفيدة فاطمة استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة 13 14-10-2011 10:55 PM
ربح التجارة و مغنم السعادة في احكام الزيارة لضريح سيدي احمد بن يوسف الملياني احمد عبد الكريم مخطوطات وكتب إدريسية تحت الطلب. 4 12-07-2011 01:41 AM
أرجو منكم تحقيق نسب أولاد سيدي علي بن عبدالرحمان دفين قرية أهل آدم حميد مزوز استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة 0 25-09-2010 01:01 PM


الساعة الآن 07:47 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir