العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > أخبار الأشراف الأدارسة
 

أخبار الأشراف الأدارسة كل ما يتعلق بزيارات وأخبار ومعلومات عن الأشراف الأدارسة في جميع أنحاء العالم.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 13-02-2015, 03:09 PM
رمضان مصباح الادريسي رمضان مصباح الادريسي غير متواجد حالياً
عضو
 




Unhappy آل البيت في المغرب:أخطأ الوزيران حين اصابا

رمضان مصباح الإدريسي


ثورة وزيرين:
في الوقت الذي يحتاج فيه المغرب الى جهود كل المواطنين ،وكل المؤسسات الرسمية ،وأطر المجتمع المدني – بما فيها فعاليات الحقل الديني- لمواجهة المد الإرهابي العالمي ؛خصوصا وقد انتبهت جهات دولية متعددة ،أكاديمية وسياسية،الى أسس ومقومات وخصوصيات النموذج الديني والتديني المغربي ،وقابليته للانتشار ،عالميا،كبديل لمناحي التطرف التي يكابدها العالم اليوم،لما لها من تأثير خطير ومباشر على كل قيم الحضارة والحداثة التي ناضلت من أجلها الإنسانية ،حتى أرستها قواعد وأعرافا دولية ملزمة. في هذا الوقت بالذات اختار السيدان وزير العدل والحريات ،ووزير الداخلية تنزيل قرار ،يبدو استعجاليا وفي غاية اللبس،لمحاربة ما يسمى ببطاقة النسب الشريف؛وتهديد الجهات المصدرة لها والمستعملة لها بالمقاضاة.
واعتمادا على ما نشرته هسبريس في الرابط:
http://www.hespress.com/societe/254811.html
فان " تعليمات قد تم إعطاؤها في هذا الشأن للولاة والعمال والوكلاء العامين للملك ووكلاء الملك قصد التصدي لمرتكبي هذه الأفعال، سواء منهم الذين يشرفون على تسليم هذه البطائق من أجل ابتزاز المواطنين، أو لحامليها الذين يحاولون استغلالها لقضاء أغراضهم الشخصية"
وما أن نشرت الجريدة هذه "الثورة الثقافية" لوزارتين سياديتين في حكومة عبد الإله بنكيران ،حتى تهاطلت تعليقات القراء،وصولا الآن- العاشرة والنصف صباحا- الى رقم 300. وهذا لا يحدث ،بالموقع،إلا حينما يتعلق الأمر بقضايا الوطن الكبرى ،والنوازل العظمى التي تثير اهتمام كل المواطنين.
من هنا اهتمامي بالموضوع ،بكل الموضوعية اللازمة ،خصوصا واني لم أسع يوما للحصول على أية بطاقة عدا الوطنية.البطاقة الشرفية الوحيدة التي بحوزتي تعود لاتحاد كتاب الأنترنيت المغاربة،وليس للمولى إدريس رحمه الله.
وقد أدفأ صدري في أيام البرد هذه أن يتفاعل القراء،بهذه الكثافة،مع قرار يهدف ،في ما يبدو، الى ترسيخ مبدأ المساواة بين المواطنين ،ولو لم يختر غير مجال هامشي وقصي لا علاقة له بمجالات المعاناة الحقيقية ؛حيث يستأسد الفساد الحقيقي ،برا وبحرا؛ وحيث تكسرت قرون عدد من الوزراء – حسب زعمهم- دون زحزحة صخرة الريع التي أردفت أعجازا وناخت بكلكل.
من المهم جدا ألا يتحرك مواطن ،راجلا أو راكبا،خارج ضروريات المهنة إلا وهو يعتد- فقط- ببطاقته الوطنية .
ومن التمدن والحضارة ،وليس المواطنة فقط، ألا تتحرك سيارة ،رسمية أو خاصة ، إلا وهي في أتم امتثال للقانون ،دون أدنى تحرش به؛ببطاقة أو ملصق شريفي أو مهني ,أو إشارة ،مما هو متعارف عليه بين شرطة المرور.

كل هذا مهم ،وقد سبق أن ذكرت أن ملك البلاد ،حينما يترجل عن مواكبه الرسمية،يمضي بسيارته في الطرقات ،كما نمضي جميعا؛فنعم الدرس هذا لاولائك الذين يتشوقون أن يضع القدر في طريقهم حارس أمن جِدي، ليشبعوه تبجحا بسلطتهم،أو حتى سلطة الزوج ،إن لم يكن تنكيلا و دهسا..

إلى هنا وكل شيء على ما يرام ،وليس لنا إلا أن نشد على قرار صائب لوزيرين ،من حكومة مسلمة ،عقيدة،وشبه إسلامية ،سياسة.
من أين الخطأ؟
ما كان لوزيرين سياديين ،يجمعان بين الإدارة الترابية للمملكة، والعدالة القضائية والحريات،أن يأتيا أمرا له علاقة باشتغالات إمارة المؤمنين ، وبمؤسسة نَسَبِية ركن ،ضمن هذه الإمارة؛وبظهير الحريات العامة(1958) ؛دون إتباع المساطر -وحتى البروتوكولات- المعتمدة في هذه الحالات.
لا سند لي هنا غير ما أوردته هسبريس؛ولا أدري هل ورد ضمن مجرد قرار ،أو قانون أو مرسوم.
من المعلوم أن "مؤسسة آل البيت" في المغرب ،كما يمثلها نقباء الشرفاء العلويين ،الأدارسة والقادريين،شأن ملكي ؛تنظم أمورها النسبية ،ومنذ المرينيين ،والشرفاء السعديين ،وتثبيتا من الملوك العلويين ،ظهائر التعيين والتوقير ،و قديما الإعفاءات.
ظهائر تستند الى الأرشيفات النسبية بالخزانة الملكية ،وبصفة خاصة ما يسمى بدفاتر المولى إسماعيل التي أحاطت بهذه الأنساب وحينتها ونخلتها؛استنادا إلى دراسات نسبية أنجزها – ميدانيا- المؤرخون والقضاة ،الذين كانوا ينتدبون لهذا الغرض.
وتستند أيضا إلى مكانة آل البيت في نفوس المغاربة وغيرهم من المسلمين ؛وتسمية "آل البيت" هي التسمية الشرعية الصحيحة ،لأن لفظ "الشرفاء" مما أطلق عليهم من طرف غيرهم. وعليه فصدور ظهائر الشرفاء لم تكن تنبع فقط من حاجة مخزنية الى دعم شرعية الدولة ،وتثبيت ركن من أركانها ،أجمع عليه كل المغاربة –وخصوصا الأمازيغ- وهم يبايعون إدريس الأول ملكا عليهم ؛بل كانت تلبي حاجة مجتمعية ،ظلت ولقرون عادية وبمعزل عن أي انتقاد.
بل رحل أعيان كثير من القبائل(العروسيون كمثال) طلبا لنصيبهم من آل البيت يتبركون بهم ،و يقيمون بين ظهرانيهم.ونعرف جميعا أن تاريخ الدولة العلوية يرتد إلى مثل هذه الحاجة.أن يتم الرحيل من تافلالت إلى ينبوع النخيل بالحجاز، يؤكد أن أمر استضافة آل البيت لم يكن مجرد ترف قبلي في المغرب.
ورغم تآكل هذه الحاجة اليوم،بفعل الزخم الثقافي الحداثي ،وبفعل تيارات الإسلام السياسي ،وتنظيرات المتشددين ،فان
مؤسسة آل البيت –بغض النظر عن كون الشرفاء العلويين منهم هم ملوك البلاد- لا يزال لها حضور وازن في المجتمع المغربي المتدين ؛ومن هنا الحرص الملكي على مواكبة شؤونها ،وتنظيمها ضمن نقابات يترأسها نقباء معينون بظهائر ملكية. نقابات تشتغل حتى إداريا ،في علاقة بإدارة الحالة المدنية ومحاكم المملكة. ويزخر أرشيف الأحكام القضائية المغربية بالعديد من الأحكام التي صدرت لصالح مواطنين من آل البيت ،بدا لهم أن يتميزوا بلقب "مولاي" على مستوى الحالة المدنية؛فكان لهم –قضائيا- ما أرادوا استنادا إلى القوانين الجاري بها العمل في المملكة ،والى شهادات النقباء الرسميين.
فهل راعى قرار الوزيرين كل هذه الأمور ،وهو يقرر قتل بطاقة النسب ،وتهديد حامليها بقضاء تلزمه ظهائر وقوانين أخرى على الأخذ بشهادات النقباء في القضايا النسبية؟
وماذا عن بطائق باقي الجمعيات ؟
يسمح ظهير الحريات العامة المذكور بتأسيس جمعيات مدنية ؛وقد ارتقت هذه الجمعيات اليوم –وهي بعشرات الآلاف في المغرب- الى اعتبارها قاطرة لأغلب الأنشطة التنموية للبلاد.
في إطار قوانينها الأساسية والداخلية تصدر هذه الجمعيات – وحتى الأحزاب السياسية - بطاقات الانخراط لأعضائها للإدلاء بها عند الحاجة.
على سبيل المثال يؤدي عدم إدلاء القناص ببطاقة الجامعة الملكية المغربية للقنص ،أو ببطاقة جمعية من الجمعيات القنصية الى إلزامه بذعيرة قاسية،من طراف إدارة المياه والغابات..
تشتغل روابط الأشراف، وجمعياتهم ،وزواياهم،ضمن نفس الظهير ،وتمكن المنخرطين فيها من بطاقات الانخراط ،وليس مما يعتبر –خطأ- بطاقات الشرف؛فأين الخلل الذي جعل الوزيرين يتدخلان في تدبير قانوني لصنف من الجمعيات ،دون أخرى؟
إن الإدلاء بوضعية الانتهازيين الذين يوظفون هذه البطاقات في أغراض أخرى لا يقوم حجة على المنع الشامل المعزز بالتهديد. هناك جهات رسمية عدة توظف بطاقاتها المهنية في غير ما وضعت من أجله؛فهل يمكن القول بمنع كل البطاقات المهنية لوجود قلة من ضعيفي المواطنة؟ العديد من واجهات السيارات تدلي بملصقات مهنية لتسهيل تحركها ،دون أن تكون لها الصفة الرسمية التي ينظمها القانون.
هل يعقل أن يغيب كل هذا عن وزيرين موكول لهما أمران أساسيان من أمور الدولة؟
وماذا عن نقباء الأشراف؟
فهل يعقل – وعلى رأسهم النقيب الأول- ألا يعلما الأمر إلا كغيرهم،هكذا بغتة،وبين أيديهم كل الظهائر والأختام؟ هل يعقل أن يصبحوا بين عشية وضحاها خارج القانون ، بكل مستنداتهم؟
ماذا كان يضير الوزيرين لو سلكا المساطر العادية –دون إثارة إعلامية- واجتمعا بهؤلاء النقباء ورؤساء الجمعيات والروابط لتدارس الأمر ،واتخاذ ما يلزم من قرارات لا تتحرش بأحد؟.قرارات تكون منطلقا لمشاريع قوانين ،في المجال، يناقشها نواب الأمة.
إننا أمام "كراطة" من نوع آخر؛وان كنا جميعا مع المساواة ،وضد الريع والانتهازية ،فلا يعني هذا اتخاذ قرارات في غاية الارتجال ؛إلى الحد الذي غدت معه ظهائر ملكية عديدة ،معطلة بما لا يرقى حتى إلى قانون.
إن ارتكاب البعض لحوادث سير لا يستقيم معه سحب رخص القيادة من جميع السائقين.
Ramdane3.ahlablog.com

 

 

رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 14-02-2015, 01:48 AM
الصورة الرمزية عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: آل البيت في المغرب:أخطأ الوزيران حين اصابا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رمضان مصباح الادريسي مشاهدة المشاركة
رمضان مصباح الإدريسي


ثورة وزيرين:
في الوقت الذي يحتاج فيه المغرب الى جهود كل المواطنين ،وكل المؤسسات الرسمية ،وأطر المجتمع المدني – بما فيها فعاليات الحقل الديني- لمواجهة المد الإرهابي العالمي ؛خصوصا وقد انتبهت جهات دولية متعددة ،أكاديمية وسياسية،الى أسس ومقومات وخصوصيات النموذج الديني والتديني المغربي ،وقابليته للانتشار ،عالميا،كبديل لمناحي التطرف التي يكابدها العالم اليوم،لما لها من تأثير خطير ومباشر على كل قيم الحضارة والحداثة التي ناضلت من أجلها الإنسانية ،حتى أرستها قواعد وأعرافا دولية ملزمة. في هذا الوقت بالذات اختار السيدان وزير العدل والحريات ،ووزير الداخلية تنزيل قرار ،يبدو استعجاليا وفي غاية اللبس،لمحاربة ما يسمى ببطاقة النسب الشريف؛وتهديد الجهات المصدرة لها والمستعملة لها بالمقاضاة.
واعتمادا على ما نشرته هسبريس في الرابط:
http://www.hespress.com/societe/254811.html
فان " تعليمات قد تم إعطاؤها في هذا الشأن للولاة والعمال والوكلاء العامين للملك ووكلاء الملك قصد التصدي لمرتكبي هذه الأفعال، سواء منهم الذين يشرفون على تسليم هذه البطائق من أجل ابتزاز المواطنين، أو لحامليها الذين يحاولون استغلالها لقضاء أغراضهم الشخصية"
وما أن نشرت الجريدة هذه "الثورة الثقافية" لوزارتين سياديتين في حكومة عبد الإله بنكيران ،حتى تهاطلت تعليقات القراء،وصولا الآن- العاشرة والنصف صباحا- الى رقم 300. وهذا لا يحدث ،بالموقع،إلا حينما يتعلق الأمر بقضايا الوطن الكبرى ،والنوازل العظمى التي تثير اهتمام كل المواطنين.
من هنا اهتمامي بالموضوع ،بكل الموضوعية اللازمة ،خصوصا واني لم أسع يوما للحصول على أية بطاقة عدا الوطنية.البطاقة الشرفية الوحيدة التي بحوزتي تعود لاتحاد كتاب الأنترنيت المغاربة،وليس للمولى إدريس رحمه الله.
وقد أدفأ صدري في أيام البرد هذه أن يتفاعل القراء،بهذه الكثافة،مع قرار يهدف ،في ما يبدو، الى ترسيخ مبدأ المساواة بين المواطنين ،ولو لم يختر غير مجال هامشي وقصي لا علاقة له بمجالات المعاناة الحقيقية ؛حيث يستأسد الفساد الحقيقي ،برا وبحرا؛ وحيث تكسرت قرون عدد من الوزراء – حسب زعمهم- دون زحزحة صخرة الريع التي أردفت أعجازا وناخت بكلكل.
من المهم جدا ألا يتحرك مواطن ،راجلا أو راكبا،خارج ضروريات المهنة إلا وهو يعتد- فقط- ببطاقته الوطنية .
ومن التمدن والحضارة ،وليس المواطنة فقط، ألا تتحرك سيارة ،رسمية أو خاصة ، إلا وهي في أتم امتثال للقانون ،دون أدنى تحرش به؛ببطاقة أو ملصق شريفي أو مهني ,أو إشارة ،مما هو متعارف عليه بين شرطة المرور.

كل هذا مهم ،وقد سبق أن ذكرت أن ملك البلاد ،حينما يترجل عن مواكبه الرسمية،يمضي بسيارته في الطرقات ،كما نمضي جميعا؛فنعم الدرس هذا لاولائك الذين يتشوقون أن يضع القدر في طريقهم حارس أمن جِدي، ليشبعوه تبجحا بسلطتهم،أو حتى سلطة الزوج ،إن لم يكن تنكيلا و دهسا..

إلى هنا وكل شيء على ما يرام ،وليس لنا إلا أن نشد على قرار صائب لوزيرين ،من حكومة مسلمة ،عقيدة،وشبه إسلامية ،سياسة.
من أين الخطأ؟
ما كان لوزيرين سياديين ،يجمعان بين الإدارة الترابية للمملكة، والعدالة القضائية والحريات،أن يأتيا أمرا له علاقة باشتغالات إمارة المؤمنين ، وبمؤسسة نَسَبِية ركن ،ضمن هذه الإمارة؛وبظهير الحريات العامة(1958) ؛دون إتباع المساطر -وحتى البروتوكولات- المعتمدة في هذه الحالات.
لا سند لي هنا غير ما أوردته هسبريس؛ولا أدري هل ورد ضمن مجرد قرار ،أو قانون أو مرسوم.
من المعلوم أن "مؤسسة آل البيت" في المغرب ،كما يمثلها نقباء الشرفاء العلويين ،الأدارسة والقادريين،شأن ملكي ؛تنظم أمورها النسبية ،ومنذ المرينيين ،والشرفاء السعديين ،وتثبيتا من الملوك العلويين ،ظهائر التعيين والتوقير ،و قديما الإعفاءات.
ظهائر تستند الى الأرشيفات النسبية بالخزانة الملكية ،وبصفة خاصة ما يسمى بدفاتر المولى إسماعيل التي أحاطت بهذه الأنساب وحينتها ونخلتها؛استنادا إلى دراسات نسبية أنجزها – ميدانيا- المؤرخون والقضاة ،الذين كانوا ينتدبون لهذا الغرض.
وتستند أيضا إلى مكانة آل البيت في نفوس المغاربة وغيرهم من المسلمين ؛وتسمية "آل البيت" هي التسمية الشرعية الصحيحة ،لأن لفظ "الشرفاء" مما أطلق عليهم من طرف غيرهم. وعليه فصدور ظهائر الشرفاء لم تكن تنبع فقط من حاجة مخزنية الى دعم شرعية الدولة ،وتثبيت ركن من أركانها ،أجمع عليه كل المغاربة –وخصوصا الأمازيغ- وهم يبايعون إدريس الأول ملكا عليهم ؛بل كانت تلبي حاجة مجتمعية ،ظلت ولقرون عادية وبمعزل عن أي انتقاد.
بل رحل أعيان كثير من القبائل(العروسيون كمثال) طلبا لنصيبهم من آل البيت يتبركون بهم ،و يقيمون بين ظهرانيهم.ونعرف جميعا أن تاريخ الدولة العلوية يرتد إلى مثل هذه الحاجة.أن يتم الرحيل من تافلالت إلى ينبوع النخيل بالحجاز، يؤكد أن أمر استضافة آل البيت لم يكن مجرد ترف قبلي في المغرب.
ورغم تآكل هذه الحاجة اليوم،بفعل الزخم الثقافي الحداثي ،وبفعل تيارات الإسلام السياسي ،وتنظيرات المتشددين ،فان
مؤسسة آل البيت –بغض النظر عن كون الشرفاء العلويين منهم هم ملوك البلاد- لا يزال لها حضور وازن في المجتمع المغربي المتدين ؛ومن هنا الحرص الملكي على مواكبة شؤونها ،وتنظيمها ضمن نقابات يترأسها نقباء معينون بظهائر ملكية. نقابات تشتغل حتى إداريا ،في علاقة بإدارة الحالة المدنية ومحاكم المملكة. ويزخر أرشيف الأحكام القضائية المغربية بالعديد من الأحكام التي صدرت لصالح مواطنين من آل البيت ،بدا لهم أن يتميزوا بلقب "مولاي" على مستوى الحالة المدنية؛فكان لهم –قضائيا- ما أرادوا استنادا إلى القوانين الجاري بها العمل في المملكة ،والى شهادات النقباء الرسميين.
فهل راعى قرار الوزيرين كل هذه الأمور ،وهو يقرر قتل بطاقة النسب ،وتهديد حامليها بقضاء تلزمه ظهائر وقوانين أخرى على الأخذ بشهادات النقباء في القضايا النسبية؟
وماذا عن بطائق باقي الجمعيات ؟
يسمح ظهير الحريات العامة المذكور بتأسيس جمعيات مدنية ؛وقد ارتقت هذه الجمعيات اليوم –وهي بعشرات الآلاف في المغرب- الى اعتبارها قاطرة لأغلب الأنشطة التنموية للبلاد.
في إطار قوانينها الأساسية والداخلية تصدر هذه الجمعيات – وحتى الأحزاب السياسية - بطاقات الانخراط لأعضائها للإدلاء بها عند الحاجة.
على سبيل المثال يؤدي عدم إدلاء القناص ببطاقة الجامعة الملكية المغربية للقنص ،أو ببطاقة جمعية من الجمعيات القنصية الى إلزامه بذعيرة قاسية،من طراف إدارة المياه والغابات..
تشتغل روابط الأشراف، وجمعياتهم ،وزواياهم،ضمن نفس الظهير ،وتمكن المنخرطين فيها من بطاقات الانخراط ،وليس مما يعتبر –خطأ- بطاقات الشرف؛فأين الخلل الذي جعل الوزيرين يتدخلان في تدبير قانوني لصنف من الجمعيات ،دون أخرى؟
إن الإدلاء بوضعية الانتهازيين الذين يوظفون هذه البطاقات في أغراض أخرى لا يقوم حجة على المنع الشامل المعزز بالتهديد. هناك جهات رسمية عدة توظف بطاقاتها المهنية في غير ما وضعت من أجله؛فهل يمكن القول بمنع كل البطاقات المهنية لوجود قلة من ضعيفي المواطنة؟ العديد من واجهات السيارات تدلي بملصقات مهنية لتسهيل تحركها ،دون أن تكون لها الصفة الرسمية التي ينظمها القانون.
هل يعقل أن يغيب كل هذا عن وزيرين موكول لهما أمران أساسيان من أمور الدولة؟
وماذا عن نقباء الأشراف؟
فهل يعقل – وعلى رأسهم النقيب الأول- ألا يعلما الأمر إلا كغيرهم،هكذا بغتة،وبين أيديهم كل الظهائر والأختام؟ هل يعقل أن يصبحوا بين عشية وضحاها خارج القانون ، بكل مستنداتهم؟
ماذا كان يضير الوزيرين لو سلكا المساطر العادية –دون إثارة إعلامية- واجتمعا بهؤلاء النقباء ورؤساء الجمعيات والروابط لتدارس الأمر ،واتخاذ ما يلزم من قرارات لا تتحرش بأحد؟.قرارات تكون منطلقا لمشاريع قوانين ،في المجال، يناقشها نواب الأمة.
إننا أمام "كراطة" من نوع آخر؛وان كنا جميعا مع المساواة ،وضد الريع والانتهازية ،فلا يعني هذا اتخاذ قرارات في غاية الارتجال ؛إلى الحد الذي غدت معه ظهائر ملكية عديدة ،معطلة بما لا يرقى حتى إلى قانون.
إن ارتكاب البعض لحوادث سير لا يستقيم معه سحب رخص القيادة من جميع السائقين.
Ramdane3.ahlablog.com
الأخ الكريم رمضان مصباح الادريسي
لا أخفيك سرا ،
لقد وصل أمر الحصول على بطاقات الشرف مستوى من الانحطاط يندى له الجبين ،
شخصيا في إحدى الزيارات لبعض الأشخاص ، اطلعت صدفة على بطاقات للشرف مطبوعة ومختومة وموقعة أيضا على بياض ....
مما يعني أن أي شخص يمكنه تعبئتها ووضع صورته عليها ....
إنها مهزلة كبيرة كان يجب التعامل معها بحزم منذ أمد بعيد ،
على كل حال ، الحمد لله تم وضع القطاع على السكة ،
نتمنى أن يتم الضرب على أيدي المتلاعبين والمرتزقين من وراء تمييع صفة الشرف

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 14-02-2015, 05:33 PM
الصورة الرمزية _الزكراوي_
_الزكراوي_ _الزكراوي_ غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي رد: آل البيت في المغرب:أخطأ الوزيران حين اصابا

السلام عليكم، و رحمة الله تعالى و بركاته

السلام عليكم، و رحمة الله تعالى و بركاته

قمت بالتعليق لشرح اللبس، هناك من يريد ان يفهم و هناك طائفة فتانة تعاني من الجهل و الحقد الاجتماعي فيبثوا السموم اتجاه ال البيت رضوان الله عليهم، أغلب الاشراف في البلاد من الفقراء او متوسطي الدخل، و لا علاقة لهم بالريع او الانتفاع...
المقال مدسوس أو مبهم، هناك فرق بين أن تقوم الحكومة بالحرب على المزورين و المنتحلين للاشراف و هو حق قانوني للقضاء على ظاهرة تزوير النسب الشريف...
إثنان لا يتعلمان المتكبر والمستحي : هناك من يطعن في آل البيت والله رقيب على ما يكتب و فتانين يفرقون بين ابناء البلد الواحد و كأن الاشراف هم من يتحكم في دواليب الاقتصاد او السياسة...!
إثنان لا يتعلمان المتكبر والمستحي
قرار الانتساب هو حق شرعي ديني خالص؛، فقط الجهال من تعمى عينهم...الدليل
همية معرفة النسب،، وحرمة التزوير في النسب

**قال صلى الله عليه وسلم:" تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم "

**قال امير المؤمنين عمر رضي الله تعالى عنه: تعلموا النسب ولا تكونوا كنبط السواد إذا سئل أحدهم عن أصله قال من قرية كذا

**وقال الفاروق عمر ء رضي الله عنه تعلموا من النجوم ما تهتدون به ، ومن الانساب ما تعارفون به وتواصلون عليه،ومن الاشعار ما تكون حكما وتدلكم علي مكارم الاخلاق
ومنها: التعارف بين الناس حتى لا يعتزي أحد إلى غير آبائه، ولا ينتسب إلى سوى أجداده، وإلى ذلك الإشارة بقوله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا} [الحجرات: 13]؛ وعلى ذلك تترتب أحكام الورثة، فيحجب بعضهم بعضًا، وأحكام الأولياء في النكاح فيقدم بعضهم على بعض، وأحكام الوقف إذا خص الواقف بعض الأقارب أو بعض الطبقات دون بعض، وأحكام العاقلة في الدية حتى تضرب الدية على بعض العصبة دون بعض وما يجري مجرى ذلك، فلولا معرفة الأنساب لفات إدراك هذه الأمور وتعذر الوصول إليها.

ـــ ومنها: اعتبار النَسَب في الإمامة التي هي الزعامة العظمى، وقد حكى الماوردي في الأحكام السلطانيَّة الإجماع على كون الإمام قرشيًّا ثم قال: ولا اعتبار بضرار حيث شد فجوزها في جميع الناس فقد ثبت أن النبي صَلَّى الله عليه وسلم قال: "الأئمة من قريش"؛ ولذلك لما اجتمع الأنصار يوم وفاة رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم في سقيفة بني ساعدة، وأرادوا مبايعة سعد بن عبادة الأنصاري احتج عليهم الصديق رضي الله تعالى عنه بهذا الحديث، فرجعوا إليه وبايعوه، وقد رُوي أنه صَلَّى الله عليه وسلم قال: "قدموا قريشًا ولا تتقدموها".
**حرمة انتساب الرجل إلى غير نسبه**

فقد جاء في الحديث الصحيح عن واثلة بن الأسقع قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " إن من أعظم الفرى أن يدعى الرجل إلى غير أبيه ، أو يرى عينه مالم تر، أو يقول على رسول الله صلى الله عليه وسلم مالم يقل " . (صحيح البخاري مع الفتح ك المناقب (6/540) حديث –(3509)). وجاء عن أبي ذر رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر بالله، ومن ادعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار" ( البخاري (6/539) واللفظ له، وصحيح مسلم ك الإيمان باب بيان حال إيمان من رغب عن أبيه وهو يعلم (1/79) حديث (112)).
وعن سعد بن أبي وقاص قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " من ادعى إلى غير أبيه وهو يعلم أنه غير أبيه فالجنة عليه حرام" (صحيح البخاري مع الفتح ك الفرائض باب من ادعى إلى غير أبيه (12/54) حديث(6766) وصحيح مسلم ك الإيمان (1/80) حديث (114)).
وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لاترغبوا عن آبائكم فمن رغب عن أبيه فهو كفر" (صحيح البخاري مع الفتح ك الفرائض (12/54) حديث ( 6768) وصيح مسلم ك الإيمان (1/80) حديث (113) ). ففي هذه الأحاديث الوعيد الشديد لمن انتسب إلى غير أبيه أو قوماً غير قومه ، وتحريم الانتفاء من النسب المعروف والادعاء إلى غيره، وقيد ذلك بالعلم ولا بد في الحالتين إثباتاً ونفياً لأن الإثم يترتب على العالم بالشيء المتعمد له.وممايدل على عظم جرم صاحب ذلك الفعل أنه عطفه على الكذب على النبي صلى الله عليه وآله وسلم والكذب على النبي صلى الله عليه وسلم كذب على الله وقد قال تعالى: {ومن أظلم ممن افترى على الله كذباً أو كذب بآياته} الأنعام21.


أخرج البخاري وغيره من حديث أبي ذر رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "ومن ادعى قومًا ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار"
وروى البخاري أيضًا من حديث وائلة بن الأسقع أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن من أعظم الفِرى أن يدعي الرجل إلى غير أبيه"، وروى ابن حبان وغيره من حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من انتسب إلى غير أبيه أو تولى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس اجمعين"، وإلى غير ذلك من الأحاديث.

قال الحافظ ابن حجر في شرح البخاري : "وفي الحديث تحريم الانتفاء من النسب المعروف والادعاء إلى غيره، وقيد في الحديث بالعلم ولا بد منه في الحالتين إثباتًا ونفيًا".

 

 

رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 14-02-2015, 05:56 PM
الصورة الرمزية عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: آل البيت في المغرب:أخطأ الوزيران حين اصابا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة _الزكراوي_ مشاهدة المشاركة
السلام عليكم، و رحمة الله تعالى و بركاته

السلام عليكم، و رحمة الله تعالى و بركاته

قمت بالتعليق لشرح اللبس، هناك من يريد ان يفهم و هناك طائفة فتانة تعاني من الجهل و الحقد الاجتماعي فيبثوا السموم اتجاه ال البيت رضوان الله عليهم، أغلب الاشراف في البلاد من الفقراء او متوسطي الدخل، و لا علاقة لهم بالريع او الانتفاع...
المقال مدسوس أو مبهم، هناك فرق بين أن تقوم الحكومة بالحرب على المزورين و المنتحلين للاشراف و هو حق قانوني للقضاء على ظاهرة تزوير النسب الشريف...
إثنان لا يتعلمان المتكبر والمستحي : هناك من يطعن في آل البيت والله رقيب على ما يكتب و فتانين يفرقون بين ابناء البلد الواحد و كأن الاشراف هم من يتحكم في دواليب الاقتصاد او السياسة...!
إثنان لا يتعلمان المتكبر والمستحي
قرار الانتساب هو حق شرعي ديني خالص؛، فقط الجهال من تعمى عينهم...الدليل
همية معرفة النسب،، وحرمة التزوير في النسب

**قال صلى الله عليه وسلم:" تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم "

**قال امير المؤمنين عمر رضي الله تعالى عنه: تعلموا النسب ولا تكونوا كنبط السواد إذا سئل أحدهم عن أصله قال من قرية كذا

**وقال الفاروق عمر ء رضي الله عنه تعلموا من النجوم ما تهتدون به ، ومن الانساب ما تعارفون به وتواصلون عليه،ومن الاشعار ما تكون حكما وتدلكم علي مكارم الاخلاق
ومنها: التعارف بين الناس حتى لا يعتزي أحد إلى غير آبائه، ولا ينتسب إلى سوى أجداده، وإلى ذلك الإشارة بقوله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا} [الحجرات: 13]؛ وعلى ذلك تترتب أحكام الورثة، فيحجب بعضهم بعضًا، وأحكام الأولياء في النكاح فيقدم بعضهم على بعض، وأحكام الوقف إذا خص الواقف بعض الأقارب أو بعض الطبقات دون بعض، وأحكام العاقلة في الدية حتى تضرب الدية على بعض العصبة دون بعض وما يجري مجرى ذلك، فلولا معرفة الأنساب لفات إدراك هذه الأمور وتعذر الوصول إليها.

ـــ ومنها: اعتبار النَسَب في الإمامة التي هي الزعامة العظمى، وقد حكى الماوردي في الأحكام السلطانيَّة الإجماع على كون الإمام قرشيًّا ثم قال: ولا اعتبار بضرار حيث شد فجوزها في جميع الناس فقد ثبت أن النبي صَلَّى الله عليه وسلم قال: "الأئمة من قريش"؛ ولذلك لما اجتمع الأنصار يوم وفاة رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم في سقيفة بني ساعدة، وأرادوا مبايعة سعد بن عبادة الأنصاري احتج عليهم الصديق رضي الله تعالى عنه بهذا الحديث، فرجعوا إليه وبايعوه، وقد رُوي أنه صَلَّى الله عليه وسلم قال: "قدموا قريشًا ولا تتقدموها".
**حرمة انتساب الرجل إلى غير نسبه**

فقد جاء في الحديث الصحيح عن واثلة بن الأسقع قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " إن من أعظم الفرى أن يدعى الرجل إلى غير أبيه ، أو يرى عينه مالم تر، أو يقول على رسول الله صلى الله عليه وسلم مالم يقل " . (صحيح البخاري مع الفتح ك المناقب (6/540) حديث –(3509)). وجاء عن أبي ذر رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر بالله، ومن ادعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار" ( البخاري (6/539) واللفظ له، وصحيح مسلم ك الإيمان باب بيان حال إيمان من رغب عن أبيه وهو يعلم (1/79) حديث (112)).
وعن سعد بن أبي وقاص قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " من ادعى إلى غير أبيه وهو يعلم أنه غير أبيه فالجنة عليه حرام" (صحيح البخاري مع الفتح ك الفرائض باب من ادعى إلى غير أبيه (12/54) حديث(6766) وصحيح مسلم ك الإيمان (1/80) حديث (114)).
وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لاترغبوا عن آبائكم فمن رغب عن أبيه فهو كفر" (صحيح البخاري مع الفتح ك الفرائض (12/54) حديث ( 6768) وصيح مسلم ك الإيمان (1/80) حديث (113) ). ففي هذه الأحاديث الوعيد الشديد لمن انتسب إلى غير أبيه أو قوماً غير قومه ، وتحريم الانتفاء من النسب المعروف والادعاء إلى غيره، وقيد ذلك بالعلم ولا بد في الحالتين إثباتاً ونفياً لأن الإثم يترتب على العالم بالشيء المتعمد له.وممايدل على عظم جرم صاحب ذلك الفعل أنه عطفه على الكذب على النبي صلى الله عليه وآله وسلم والكذب على النبي صلى الله عليه وسلم كذب على الله وقد قال تعالى: {ومن أظلم ممن افترى على الله كذباً أو كذب بآياته} الأنعام21.


أخرج البخاري وغيره من حديث أبي ذر رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "ومن ادعى قومًا ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار"
وروى البخاري أيضًا من حديث وائلة بن الأسقع أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن من أعظم الفِرى أن يدعي الرجل إلى غير أبيه"، وروى ابن حبان وغيره من حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من انتسب إلى غير أبيه أو تولى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس اجمعين"، وإلى غير ذلك من الأحاديث.

قال الحافظ ابن حجر في شرح البخاري : "وفي الحديث تحريم الانتفاء من النسب المعروف والادعاء إلى غيره، وقيد في الحديث بالعلم ولا بد منه في الحالتين إثباتًا ونفيًا".
وعليكم السلام ورحمة الله
أشاطركم الرأي في ما قلتم ... معرفة النسب والتعلق به أمر واستغلال النسب لقضاء الحاجات أمر لآخر
لذلك يبقى التحري في استغلال مثل هذه البطاقات ضروري ....

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 

  #5  
قديم 14-02-2015, 06:54 PM
الصورة الرمزية _الزكراوي_
_الزكراوي_ _الزكراوي_ غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي رد: آل البيت في المغرب:أخطأ الوزيران حين اصابا

السلام عليكم، و رحمة الله تعالى و بركاته
قرار الانتساب هو حق قانوني بقوة القانون، لائحة النقباء الاشراف تم اعتمادها بالمنشور 963 الصادر عن وزير العدل ا لسابق مولاي مصطفى بلعربي العلوي بتاريخ 7 ابريل 1984 و في المنشور الصادر عام 2007 عن وزير الداخلية السابق شكيب بنموسى بتاريخ 9 ابريل 2007
فلا أحد الان يمكنه أن يطعن في الظهائر الملكية الشريفة لانه طعن في ال البيت و هم ملايين في المغرب

http://achraf-almaghreb.jimdo.com/%D...A%D8%B1%D8%A8/

المفات المرفقة هي للمرسوم الوزاري لتنظيم النقباء عام 2007

 

 

الصور المرفقة

: المرسوم الوزاري ج1.jpg‏
: 27.0 كيلوبايت
: jpg
: 7
: اضغط هنا

: المرسوم الوزاري ج2.jpg‏
: 73.8 كيلوبايت
: jpg
: 6
: اضغط هنا

: المرسوم الوزاري ج3.jpg‏
: 50.2 كيلوبايت
: jpg
: 4
: اضغط هنا

: المرسوم الوزاري ج4.jpg‏
: 41.3 كيلوبايت
: jpg
: 4
: اضغط هنا

رد مع اقتباس
 

  #6  
قديم 14-02-2015, 07:36 PM
الصورة الرمزية _الزكراوي_
_الزكراوي_ _الزكراوي_ غير متواجد حالياً
عضو
 




افتراضي رد: آل البيت في المغرب:أخطأ الوزيران حين اصابا

السلام عليكم، و رحمة الله تعالى و بركاته
ملحوضة : انا نادرا ما ادخل لموقع هسبريس لاني لا اعترف بالمواقع الإخبارية هذفها هو تأجيج نار الفتن و الفرقة بين عوام المسلمين، يعني في المقال المذكور، نجد الكاتب لم يطرح الموضوع بتروي و يبين ان قرار الحكومة هو محاربة المنتفعين و المزورين للنسب الشريف كما يظهر في الموضوع ان هناك 2000 شخصا انتحلوا صفة الشرف زورا و بهتانا و لا يعلمون ان اللعنة تنزل عليهم من الله و ملائكتة لانهم انتسبوا زورا لال ابيت و غيروا نسل اباؤهم مصداقا للحديث الشريف جاء في الحديث الصحيح عن واثلة بن الأسقع قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " إن من أعظم الفرى أن يدعى الرجل إلى غير أبيه ، أو يرى عينه مالم تر، أو يقول على رسول الله صلى الله عليه وسلم مالم يقل " . (صحيح البخاري مع الفتح ك المناقب (6/540) حديث –(3509)). وجاء عن أبي ذر رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر بالله، ومن ادعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار" ( البخاري (6/539) واللفظ له، وصحيح مسلم ك الإيمان باب بيان حال إيمان من رغب عن أبيه وهو يعلم (1/79) حديث (112)).
وعن سعد بن أبي وقاص قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " من ادعى إلى غير أبيه وهو يعلم أنه غير أبيه فالجنة عليه حرام" (صحيح البخاري مع الفتح ك الفرائض باب من ادعى إلى غير أبيه (12/54) حديث(6766) وصحيح مسلم ك الإيمان (1/80) حديث (114)).
وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لاترغبوا عن آبائكم فمن رغب عن أبيه فهو كفر" (صحيح البخاري مع الفتح ك الفرائض (12/54) حديث ( 6768) وصيح مسلم ك الإيمان (1/80)
و الشيئ الثاني هم كم الحقد الطبقي و الاجتماعي و الاثني ، عوام الناس يخلطون جهلا او عمدا بين حق الانتساب الشريف و الحفاظ عليه و الاسلام رغب فيه و الانتفاع من النسب زورا و بهتانا..
كوني شريف لدي الحق الشرعي و القانوني في الحفاظ على نسلي و أصلي بقوة القانون، و الشرف تكليف و تشريف، لن ينفع لا في القبر او في الحساب الا من اتى الله بقلب سليم...
لكن لا حياة لمن تنادي، تتكلم مع ناس قلبهم مليئ بالحقد و التعصب لمجرد ذكر ال البيت رضوان الله عليهم، يا سادة يا كرام لا تفاخر، الاسلام علمنا التواضع لكن لدي حقي في الحفاظ على نسلي، لماذا البعض يفتخر بكونه امازيغي، عربي، فاسي، ريفي، جبلي، صحراوي، امريكي، الخ و ليس لدي الحق في معرفة نسبي و اجدادي !!! هناك تناقض رهيب عند البعض...
الحمد لله على نعمة العقل و البصيرة..نصيحة للاخوة الكرام: انا ضيعت وقتي في الكتابة في هيسبريس للرد على البعض بالدليل الديني و القانوني و كأنك تخاطب الاصنام، لا تضيعوا وقتكم في الرد على ناس فقدوا عقولهم حتى و لو اتيت له بحديث سيطعن فيه....مضيعة للوقت و الدين
فقط على السادة النقباء و جمعيات الاشراف التحرك لرفع اللبس
سبحانك و بحمدك استغفرك و اتوب اليك،

 

 

رد مع اقتباس
 

  #7  
قديم 15-02-2015, 12:49 AM
الصورة الرمزية الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي
النقيب العام للسادة الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: آل البيت في المغرب:أخطأ الوزيران حين اصابا

هل بإستطاعتنا إبلاغ السادة النقباء المعينون من قبل جلالة الملك محمد السادس بالتواجد معنا في ديوان الأشراف الأدارسة
لكي نستفيد من علمهم وخبرتهم في الأنساب الإدريسية ولكي يكونوا قريبين من جميع السادة الأشراف الأدارسة.

 

 

التوقيع :

مدينة زرهون بالمغرب مرقد جدي
خليفة المسلمين إدريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
مؤسس الخلافة الإسلامية بالمغرب.

جوال / 00966531607460
رد مع اقتباس
 

  #8  
قديم 15-02-2015, 01:24 AM
الصورة الرمزية عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: آل البيت في المغرب:أخطأ الوزيران حين اصابا

في حالة ما إذا كان هناك فعلا قرار بهذا الشأن
شخصيا لم أطلع عليه بعد ،
فالأمر يهم المغاربة فقط ،
ويتأخر الحديث عن فحوى هذا القرار الى ما بعد الاطلاع على تفاصيله ....
وللحديث بقية

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 

  #9  
قديم 15-02-2015, 01:31 AM
الصورة الرمزية عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: آل البيت في المغرب:أخطأ الوزيران حين اصابا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي مشاهدة المشاركة
في حالة ما إذا كان هناك فعلا قرار بهذا الشأن
شخصيا لم أطلع عليه بعد ،
فالأمر يهم المغاربة فقط ،
ويتأخر الحديث عن فحوى هذا القرار الى ما بعد الاطلاع على تفاصيله ....
وللحديث بقية
http://www.febrayer.com/153155.html

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 

  #10  
قديم 15-02-2015, 01:45 AM
الصورة الرمزية عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي
مراقب عام بديوان الأشراف الأدارسة
 





افتراضي رد: آل البيت في المغرب:أخطأ الوزيران حين اصابا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالمالك زروقي الخبازي الحمزاوي الإدريسي مشاهدة المشاركة
في حالة ما إذا كان هناك فعلا قرار بهذا الشأن
شخصيا لم أطلع عليه بعد ،
فالأمر يهم المغاربة فقط ،
ويتأخر الحديث عن فحوى هذا القرار الى ما بعد الاطلاع على تفاصيله ....
وللحديث بقية
http://www.hespress.com/societe/255011.html

 

 

التوقيع :
رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
آل البيت في المغرب، د . عبد الهادي التازي... ويبمغرب تاريخ وجغرافيا الأشراف الأدارسة 15 29-11-2010 03:26 PM
سلالة بعض أهل البيت في المغرب طارق بن محمد بن صالح اليسيني الأشراف السليمانيون. 3 20-02-2010 10:21 PM
آل البيت في المغرب ساره تاريخ وجغرافيا الأشراف الأدارسة 15 04-08-2009 10:55 AM
آل البيت في المغرب لعبد الهادي التازي الشريف بودرقة مخطوطات وكتب أنساب الأشراف الأدارسة 7 04-02-2009 12:04 AM
آل البيت في المغرب ريحانة تاريخ وجغرافيا الأشراف الأدارسة 12 07-09-2008 02:56 PM


الساعة الآن 08:17 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir