بسم الله الرحمن الرحيم
أحبتي في الله وجدت هذا الموضوع وحبيت انقله لكم
يجول في خاطري بعض الأسئلة عن سبب وجود قبائل مجهولة النسب ؟؟
وما الأسباب التي أدت إلى ضياع نسب تلك القبائل ؟؟
عقد السويدي في كتابه سبائك الذهب فصلاً خاصاً لهذا الموضوع وعنونه بـ : ( ذكر القبائل التي ذكرها النسابون ولم يلحقوها بقبيلة معينة ) فذكر في هذا الفصل اكثر من خمسين قبيلة من قبائل العرب لم يعرف أصلها ؛ وقد ساعد على ضياع أنساب تلك القبائل الأمور الآتية :
1- أن هناك بعض القبائل أصولها من غير العرب .
2- تحضر بعض القبائل العربية وسكناهم للمدن والقرى وتشتت القبيلة بسبب ترك حياة الحل والترحال مع الإختلاط بغير العرب كل ذلك أدى لضياع نسبهم .
3- إشتغال بعض القبائل بمزاولة المهن كالزراعة والفلاحة والإنتساب للمدن والقرى ؛ قال المقريزي : وقد ينسبونهم إلى المكان الذي استوطنوه، فيقولون مثلا: عرب منفلوط، وعرب الراغة، وعرب الشرقية، وعرب البحيرة، وهذا قد يحمل الدليل على أن هذه القبائل، ومعها بقايا الأحلاف التي رغبت في الاستقرار، قد تداخلت جماعاتها، واندمجت عناصرها، وامتزج بعضها بالسكان السابقين .
4- إن أنساب العرب قديماً كانت تحفظ في الصدور والذاكرة العربية ؛ ولم تكن لتستوعب أنساب مئات القبائل وملايين البشر من العرب وحدهم .
5- إن العرب كانت تغير أنسابها تبعاً للظروف السياسية التي تعيشها .
6- إن بعض قبائل العرب كانت تدخل في تحالفات مع قبائل أقوى منها وبمرور الزمن تذوب القبائل الضعيفة وتصبح جزءاً من القبائل القوية وجزءاً من نسبها أيضاً .
7-إن بعضاً من العرب لم يكونوا يأنفون أن ينسب اليهم أولاد غيرهم من الرجال أو أن ينسبوا إلى آباءٍ غير آبائهم .
8- عندما وصلت الأنساب إلى عصر التدوين بعد الإسلام كانت محملة بالكثير من الأخطاء والأوهام .
9- إنَّ وجود هذا العدد من القبائل العربية مجهولة النسب في عصر الجاهلية يفند المزاعم القائلة بأن الذاكرة العربية كان لها القدرة ان تستوعب كل انساب العرب من عصري عدنان وسبأ عبر أكثر من 17 قرناً .
10- الحلف بين القبائل من أسباب ضياع النسب ؛ فبعض القبائل تدخل في حلف مع قبيلة أخرى وقد تكون مجموعة قبائل ضعيفة تدخل مع قبائل أقوى منها ؛ ومع تباعد الزمان يضيع نسب القبيلة المتحالفة ؛ قال عمر شريف السلمي : وقد يكون التحالف من قبائل شتى لحاجة ؛ ويُسمّون باسم المكان الذي تجمعوا عنده ؛ أو باسم أحد الفروع ؛ أو باسم جدٍ يلتقون فيه ولو كان بعيدًا ؛ أو بصفة : كالظفر ؛ والمناصرة ؛ والمعاونة ؛ فيصبح هذا علمًا عليهم .
فهل عندكم أسباب أخرى اضافية ؟