العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > أكاديمية علم الأنساب الإدريسية > علم الأنساب
 

علم الأنساب دراسة جميع النظريات والبحوث المتعلقة بالأنساب والأسس التي يقوم عليها هذا العلم الجليل في الماضي والحاضر.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 11-09-2009, 08:52 AM
الصورة الرمزية رائـد الدباغ
رائـد الدباغ رائـد الدباغ غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




Question من يقع عليهم اسم العرب.


من يقع عليهم اسم العرب

قال الجوهري في صحاحه [1]: "العرب جيل من الناس والنسبة إليهم عربي بيْن العروبة، وهم أهل الأمصار. والأعراب منهم سكان البادية خاصة، وجاء في الشعر الفصيح: الأعاريب، والنسبة إلى الأعراب أعرابيّ لأنه لا واحد له، وليس الأعراب جمعًا لعرب كما كان الأنباط جمعًا لنَبَط وإنما العرب اسم جنس" اهـ.

ثم إن كل من عدا العرب فهو عجمي سواء الفرس أو الترك أو الروم أو الفرنج وغيرهم، وليس كما تتوهمه العامة من اختصاص العجم بالفرس، أما الاعجم فإنه الذي لا يفصح في الكلام وإن كان عربيًا [2].

أما أنواع العرب فقد اتفقوا على تنويعهم إلى نوعين:

1- عرب عاربة.

2- عرب مستعربة.

فالعاربة هم الخُلَّص منهم أي العرب الأُوَل الذين فهَّمهم الله تعالى اللغة العربية ابتداء فتكلموا بها فقيل لهم عاربة، وربما قالوا [3]: العرب العَرباء.

أما العرب المستعربة هم الذين ليسوا بخُلَّص أي الداخلون في العروبية بعد العُجمة فقيل لهم مستعربة، وقيل لهم [4]: المتعربة.

ثم اختلف في العاربة والمستعربة فذهب الطبري وغيره إلى أن العاربة هم: عادٌ وثمود وطسْمٌ وجديس واميم وعبيل والعمالقة وجُرهُم وحضرموت وحضوراء وبنو ثابر والسلف ومن في معناهم، وأما المستعربة فهم بنو قحطان بن عابر وبنو إسماعيل عليه السلام لأن لغة عابر وإسماعيل كانت عجمية إما سريانية وإما عبرانية فتعلم بنو قحطان العربية من العاربة ممن كان في زمانهم، وتعلم بنو إسماعيل العربية من جرهم ومن بني قحطان حين نزلوا عليه وعلى أمه بمكة المكرمة.

وذهب ءاخرون [5] منهم صاحب تاريخ حماه إلى أن بني قحطان هم العاربة وأن المستعربة هم بنو إسماعيل عليه السلام فقط، والذي رجحه صاحب العبر الرأي الأول محتجًا بأنه لم يكن في بني قحطان من زمن نوح عليه السلام وإلى عابر من تكلم بالعربية وإنما تعلموها نقلاً عمن كان قبلهم من عاد وثمود ومعاصريهم ممن تقدم ذكرهم.

ثم قسم المؤرخون أيضًا العرب إلى قسمين:

1- عرب بائدة.

2- عرب غير بائدة.

فالبائدة هم الذين بادوا ودُرست ءاثارهم كعاد وثمود وطسم وجديس وجُرهم الأولى، ويلحق بهم مدين فإنهم ممن ورد القرءان بهلاكهم.

وأما العرب غير البائدة فهم الباقون في القرون المتأخرة بعد ذلك كجرهم الثانية وسبإ وبني عدنان، ثم منهم من باد بعد ذلك كجرهم ومن تأخر منهم إلى زماننا كبقايا سبإ، والله تعالى أعلم.

الهوامش:
-------------------
[1] الصحاح 1/178.
[2] نهاية الأرب ص/18.
[3] الصحاح 1/178.
[4] الصحاح 1/179.
[5] نهاية الأرب ص/19

 

 

التوقيع :


أمتي هل ما زلت متيقظة لما يدور حولك !!





[motr1]سأكون هنا بكل تفاصيلي



[/motr1]

التعديل الأخير تم بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي ; 15-09-2009 الساعة 04:05 PM.
رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 12-10-2009, 05:17 PM
الجموني
زائر
 
افتراضي

نور الله دربك واحسن ذكرك
انعشتنا بما اوردت

 

 

رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 29-10-2009, 04:51 AM
الصورة الرمزية طيوف
طيوف طيوف غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

جزاك الله خير

 

 

رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 30-10-2009, 04:28 PM
الصورة الرمزية ساره
ساره ساره غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

يعطيك العافية

 

 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:17 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir