العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > استراحة الأشراف الأدارسة > الرقائق والتزكية
 

الرقائق والتزكية البحث من خلال تراث الأمة عن منهج حقيقي يهدف إلى تزكية النفس وتربيتها على القيم الروحية والقواعد الإسلامية السامية.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 02-09-2009, 01:49 AM
الصورة الرمزية أبركان
أبركان أبركان غير متواجد حالياً
كاتب
 




افتراضي أقول لمن يخوض بعقله في ذات المولى جل و علا

أقول لمن يخوض بعقله في ذات المولى جل و علا : إنك لتنظر إلى الظل فتراه واقفاً غير متحرك ، و تحكم بنفي الحركة ، ثم بالتجربة و المشاهدة - بعد ساعة - تعرف أنه متحرك ، و أنه لم يتحرك دفعة واحدة بغتة ، بل بالتدريج ذرة ، ذرة ، حتى لم يكن له حالة وقوف . و تنظر إلى الكوكب ، فتراه صغيراً في مقدار دينار ، ثم الأدلة الهندسية تدل على أنه أكبر من الأرض في المقدار . هذا ، و أمثاله من المحسوسات يحكم فيها حاكم الحس ، بأحكامه و يكذبه حاكم العقل و يخونه تكذيباً لا سبيل إلى مدافعته ، فبطلت الثقة بالمحسوسات ، فبم تأمن أن تكون ثقتك بالعقليات كثقتك بالمحسوسات و قد كنت واثقاً بها ، فجاء حاكم العقل فكذبها ، ولولا حاكم العقل لكنت تستمر على تصديقها ، فلعل وراء إدراك العقلِ حاكماً آخر ، إذا تجلى كَذَّبَ العقلَ في حكمه ، كما تجلى حاكم العقل فكذب الحس في حكمه ، و عدمُ تجلي ذلك الإدراك لا يدل على استحالة ،،، أما تراك تعتقد في النوم أموراً ، و تتخيل أحوالاً ، و تعتقد لها ثباتاً ، و استقراراً ، و لا تشكل في تلك الحالة فيها ، و ثم تستيقظ فتعلم : أنه لم يكن لجميع متخيلاتك و معتقداتك أصل و طائل . فبم تأمن أن يكون جميع ما تعتقده في يقظتك ، بحس أو عقل هو حق بالإضافة إلى حالتك التي أنت فيها ، لكن يمكن أن تطرأ عليك حالة تكون نسبتها إلى يقظتك ، كنسبة يقظتك إلى منامك ، و تكون يقظتك نوماً بالإضافة إليها فإذا وردت تلك الحالة ، تيقنت أن جميع ما توهمت بعقلك خيالات لا حاصل لها . و لعل تلك الحالة هي الموت ، إذ روي أن الناس نيامٌ فإذا ماتوا انتبهُوا . فلعل الحياة الدنيا نوم بالإضافة إلى الآخرة ، فإذا مات ظهرت له الأشياء على خلاف ما يشاهده الآن و يقال له عند ذلك : ( فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ ) [ق : 22] . [المنقذ من الضلال 1/9 ـ 10] بتصرف
و أقول ثانيا : لا خفاء في أن الله تعالى ربط بين الأسباب و مسبباتها في علاقة دائبة مطردة لا تتخلف حتى ليكاد يعتقد الإنسان فاعليتها من ذاتها ـ و معاذ الله ـ و إنما الغرض الأكبر من ذلك التعرف على الله تعالى إذا علمت أن لا فاعلية لها من ذاتها ، فَتُسْقِطُ حينئذ جميعَ تلك الأسباب التي كنت تتعلق بها لتتصلَ بسبب الأسباب الذي به تقوم سائر الأسباب ، فعدم التفاتك إلى الأسباب في الحقيقة إنما هو التفات منك إلى السبب الحقيقي ، لأنها تابعة له ، و كذلك حال العلم ، متعك الله تعالى بالعلم الذي هو في الحقيقة قطرة صغيرة من بحر فيوضات علمه جل و علا ، و لكن أخبرك و حذرك أن الاعتماد على علمك من جنس اعتمادك على الأسباب ، و أن مجاله منحصر فيما أحبه لك ، لا فيما لا قبل به لك ، و منه صفات الخالق جل و علا ، حيث نهانا الله تعالى عن الخوض فيها كيف و الخوض فيها من قبيل القيل في المستحيل ، لأن العقل إنما مجاله الأشياء ، و ليس مجاله ما ليس كالأشياء ، ( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ) [الشورى : 11] فالعقل لبد و أن يقر بأن مجاله ينتهي إلى ما هنالك ، و أنه كل ما خطر ببالك فالله بخلاف ذلك .

 

 

التوقيع :
كن مع الله تر الله معك \\\ و اترك الكل و حاذر طمعك
لا تعلق بسواه أملا \\\ إنما يسقيك من قد زرعك
فإذا أعطاك من يمنعه \\\ ثم من يعطي إذا ما منعك
رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 02-09-2009, 04:57 PM
الجموني
زائر
 
افتراضي

من سورة ألأنعام
وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ{75} فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَباً قَالَ هَـذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لا أُحِبُّ الآفِلِينَ{76} فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بَازِغاً قَالَ هَـذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِن لَّمْ يَهْدِنِي رَبِّي لأكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ{77} فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَـذَا رَبِّي هَـذَا أَكْبَرُ فَلَمَّا أَفَلَتْ قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ{78} إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ حَنِيفاً وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ{79} وَحَآجَّهُ قَوْمُهُ قَالَ أَتُحَاجُّونِّي فِي اللّهِ وَقَدْ هَدَانِ وَلاَ أَخَافُ مَا تُشْرِكُونَ بِهِ إِلاَّ أَن يَشَاءَ رَبِّي شَيْئاً وَسِعَ رَبِّي كُلَّ شَيْءٍ عِلْماً أَفَلاَ تَتَذَكَّرُونَ{80} وَكَيْفَ أَخَافُ مَا أَشْرَكْتُمْ وَلاَ تَخَافُونَ أَنَّكُمْ أَشْرَكْتُم بِاللّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ عَلَيْكُمْ سُلْطَاناً فَأَيُّ الْفَرِيقَيْنِ أَحَقُّ بِالأَمْنِ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ{81} الَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يَلْبِسُواْ إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُوْلَـئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ{82} وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاء إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ{83}

 

 

رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 02-09-2009, 08:17 PM
الصورة الرمزية طيوف
طيوف طيوف غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

[ALIGN=CENTER][TABLE1="width:95%;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]جزاكما الله خير[/ALIGN][/CELL][/TABLE1][/ALIGN]

 

 

رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 03-09-2009, 10:38 AM
الصورة الرمزية أبركان
أبركان أبركان غير متواجد حالياً
كاتب
 




افتراضي

إن كثيرا من الأشياء التي نتفنن في التعيبر عنها نجد الصبيان الصغار محجوبين عن إدراكها و فهمها ، و لأجل تقريبها إليهم نستعمل بعض الألفاظ السهلة التي ربما تصورها لهم ، و بالرغم من ذلك تبقى من قبيل المجمل المبهم نوعا ما لديهم ، فنسمي لهم الخبز بقولنا بب و اللحم بقولنا شش و هكذا و ما حالنا مع عالم الغيب و الشهادة إلا كحال الصبيان مع حالنا ، و كذلك الحال بالنسبة لمن فقد حاسة من حواس الإدراك ، نستعمل معه ما يليق به لنوصل له ما حجب عنه لفقد حاسته و إن كان ذلك الشيء الذي لا يدركه بكحاسة البصر مثلا أو غيرها مجملا و مبهما نوعا ما ، فإياك و عقلك في أمور الغيب .

 

 

التوقيع :
كن مع الله تر الله معك \\\ و اترك الكل و حاذر طمعك
لا تعلق بسواه أملا \\\ إنما يسقيك من قد زرعك
فإذا أعطاك من يمنعه \\\ ثم من يعطي إذا ما منعك
رد مع اقتباس
 

  #5  
قديم 03-09-2009, 09:33 PM
الجموني
زائر
 
افتراضي

اللهم صلى على محمد وآله الطيبين الطاهرين
ان حقيقة العدالة ان يغلب العقل الذي هو خليفة الله على جميع قوى النفس ،فالعاجز على اصلاح نفسه كيف يقدر على اصلاح غيره ، فان السراج الذي لا يضيء قربه كيف يضيء ما بعد؟

 

 

رد مع اقتباس
 

  #6  
قديم 04-09-2009, 03:32 AM
الصورة الرمزية رائـد الدباغ
رائـد الدباغ رائـد الدباغ غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

بآرك الله فيك أخي أبركآن

أعجبت بقولك الجموني (،فالعاجز على اصلاح نفسه كيف يقدر على اصلاح غيره )

 

 

التوقيع :


أمتي هل ما زلت متيقظة لما يدور حولك !!





[motr1]سأكون هنا بكل تفاصيلي



[/motr1]
رد مع اقتباس
 

  #7  
قديم 04-09-2009, 04:17 PM
الجموني
زائر
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رائـد الدباغ مشاهدة المشاركة
بآرك الله فيك أخي أبركآن

أعجبت بقولك الجموني (،فالعاجز على اصلاح نفسه كيف يقدر على اصلاح غيره )
هي كذا على وليس من
العاجز على اصلاح /وليس عن اصلاح
اشكر مرورك وهو منير

 

 

رد مع اقتباس
 

  #8  
قديم 05-09-2009, 01:39 AM
الصورة الرمزية أبركان
أبركان أبركان غير متواجد حالياً
كاتب
 




افتراضي

شكرا إخواني على التفاعل مع الموضوع

 

 

التوقيع :
كن مع الله تر الله معك \\\ و اترك الكل و حاذر طمعك
لا تعلق بسواه أملا \\\ إنما يسقيك من قد زرعك
فإذا أعطاك من يمنعه \\\ ثم من يعطي إذا ما منعك
رد مع اقتباس
 

  #9  
قديم 05-09-2009, 01:50 AM
الصورة الرمزية أبركان
أبركان أبركان غير متواجد حالياً
كاتب
 




افتراضي

حتى لا يفهم البعض كلامي على غير معناه ، إنما كان محور مقالي في الأعلى حول الخوض بالعقل القاصر في ذات الله جل في علاه ، و أما فيما دون ذلك فلا مناص منه ، و ليس كلامي في أول المقال يدل على عدم الاستفادة من العقل في غير الأمور الغيبية ، لأنني وصلت إلى ذلك المقال بالعقل ، و إذا كان العقل باطل فمقالي باطل ، لأنني توصلت إليه بالعقل الباطل ، و هذا واضح للقاعدة التي تنص على أن ما أدى إثباته إلى نفيه فنفيه أولى ، و لكن كلامي ينصب فيما هو خارج عن دائرة العقل ، و ذلك ليس للعقل منه نصيب إلا من طريق الوحي فاحذر أن تكون معتزليا من حيث لا تدري أو ترد النصوص بعقلك القاصر ، و ما ظهرت الفرق الضالة إلا بعدما ترجمت كتب اليونان و الفلسفة التي كانت تقدس العقل فوق تقديس الكتب المقدسة التي جاءت من خالق العقل

 

 

التوقيع :
كن مع الله تر الله معك \\\ و اترك الكل و حاذر طمعك
لا تعلق بسواه أملا \\\ إنما يسقيك من قد زرعك
فإذا أعطاك من يمنعه \\\ ثم من يعطي إذا ما منعك
رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:03 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir