العودة   ديوان الأشراف الأدارسة > ديوان الأشراف الأدارسة > استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة
 

استفسارات وطلبات ودراسات لأنساب الأشراف الأدارسة كل ما يتعلق بأنساب الأشراف الأدارسة من معلومات، وأسئلة، واستفسارات عن أعمدة أنسابهم وتفرعاتها من الماضي إلى الوقت الحاضر.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

  #1  
قديم 17-07-2008, 01:23 AM
الصورة الرمزية الشريف شاهر بن تيسير آل نزال الإدريسي
كاتب مميز
 




افتراضي حمايل قلقيليه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اأصول الحمايل - الأقوال في أنساب الحمايل
عائلات داوود وشريم ونزال
ذكر نسب عائلة زيد
كانت عشائر قلقيلية (داود ، وشريم ، ونزال ، وزيد ، وزهران) تقيم في باقة الحطب قبل
رحيلها عن صوفين في قلقيلية ، وتعود أصول هذه العشائر قبل باقة الحطب إلى أصلين
مختلفين :
الأول : الدوايمة من أعمال الخليل ومنها عشائر (داود ، وشريم ، ونزال) وكانت في
باقة الحطب عشيرة واحدة وجد هذه العشائر داود الأكبر .
الثاني : المعاينة من معان وهم عشيرة (زيد) ويذكرون أنهم أقارب الكريشان في معان .


عائلات داوود وشريم ونزال
ذكر نسب عشائر داود وشريم ونزال في قلقيلية
وقدوم آل الغماري الصوفي إلى فلسطين
ذكرنا سابقاً أن العشائر المذكورة تعود بأصلها إلى الدوايمة من أعمال الخليل كما
ذكر شيوخ من قلقيلية ذلك منهم عبد الرزاق ابو بكر العلي ، ومحمد علي صالح طه نزال ،
والحاج أسعد نوفل ، وإبراهيم رشيد عبد الله داود ، وجدي عبده عبد الله حسن سليمان
داود وغيرهم وكما ورد في بطون الكتب (كتاب بلادنا فلسطين لمصطفى الدباغ) ، (وكتاب
تاريخ جبل نابلس والبلقاء لإحسان النمر) .
[mark=#CCFF99]حيث اجمع معظمهم ان عشائر (داود ، وشريم ، ونزال) تنتسب إلى علي الغماري الصوفي
المدفون في بلدة الدوايمة(دمر اليهود هذه البلدة عام 1948م وأقاموا على بقعتها
مستعمرة) .[/mark]في ذكر نسب الغماري الصوفي : ورد في ذكر نسب الغماري في كتاب عن الدوايمة من تأليف
باحث من الدوايمة ، حيث قال إن أصل الشيخ علي الغماري من المغرب ، وأن جده وهو أحمد
بن عبد السلام بن المشيش المدفون في الظاهرية جنوب غرب الخليل هو الذي جاء من
المغرب من بلدة غماره فنسب إليها فقيل الغماري وكان شيخاً صوفياً قدم من المغرب إلى
مصر فالحجاز حيث أدى فريضة الحج ثم قدم إلى القدس مع عدد من الحجاج المغاربة لزيارة
المسجد الاقصى والصلاة فيه وأثناء الزيارة مرض فأشار عليه الحكماء أن يسكن الريف
لنقاوة هوائه وصفاء جوه وذلك علاج علته ، فذهب الى منطقة الخليل وسكن في الظاهرية ،
وشفاه الله .
وتزوج الشيخ أحمد الغماري من عائلة أبي علان في الظاهرية ، ورزقه الله بولداً سماه
"عبد الدايم" ولما شب استخدمه الدولة جابياً للضرائب ، وتوفي أبوه ودفن في الظاهرية
وله مقام بسيط معروف يزوره الناس .
ويعود نسب أحمد الغماري إلى الأشراف الدارسة من ذرية أدريس بن عبد الله بن حسن بن
الحسن بن أبي طالب كرم الله وجهه أبن عم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من قبيلة
قريش العدنانية وأسم أبيه الكامل (عبد السلام بن مشيش بن أبي بكر بن علي بن حرصه بن
عيسى بن سالم بن احمد بن على بن محمد بن إدريس الأصغر بن
إدريس الأكبر بن عبد الله بن حسن المثنى بن الحسن بن علي ابن أبي طالب كرم الله
وجهه بن عبد المطلب بن هاشم القريشي)
طالب كرم الله وجهه) .
، والمؤرخون مجمعون أن عبد
السلام بن المشيش هو الجد الاعلى للسلالة العلوية في المغرب ، ولا يختلف أحد على
انتسابه لتلك الدوحة الشريفة الطاهرة ، وأن نسبة ينتهي إلى أدريس الأكبر بن عبد
الله بن حسن بن الحسن بن علي ابن أبي طالب كرم الله وجهه ، وكان إدريس المذكور قد
فر من الحجاز إلى المغرب بعد فشل ثورة قام بها الاشراف في الحجاز سنة 169هـ بقيادة
الحسين بن علي بن حسن بن الحسن بن علي ابن أبي طالب كرم الله وجهه حيث هاجموا
المدينة المنورة ونهبوا بيت المال وكان والي المدينة عمر بن عبد العزيز الخطابي في
زمن الخليفة العباسي موسى الهادي ثم غادروها إلى مكة فأرسل إليهم الوالي جيشاً
بقيادة محمد ابن سليمان بن علي العباسي والتقى بهم في موقعة "فخ" وهزمهم وقتل في
هذه الموقعة الحسين ابن علي بن حسن رئيسهم وقتل عدد من الأشراف وأسر بعضهم وفر
اثنان منهم هما : (إدريس ، ويحيى) أبناء عبد الله بن حسن بن الحسن بن علي ابن أبي
طالب كرم الله وجهه حيث فر إدريس إلى المغرب والتجأ إلى البربر في مدينة وليلي
فنصروه وأسس دولة الادارسة سنة 172هـ ، وفر يحيى إلى بلاد اليلم حيث أسس فيها دولة
، وفي زمن هارون الرشيد تمكن قائده الفضل بن يحيى البرمكي من مماطلته عن الدخول في
معركة حاسمة معه ومناجزته حتى استسلم له يحيى سنة 176هـ حيث سجن في بغداد وكلف
الخليفة جعفر البرمكي بحراسته أما إدريس فوصل مدينة وليلي سنة 172هـ وكان واليها
اسحق بن محمد بن محمد بن عبد الحميد فالتجأ إدريس إليه واخبره بنسبه فناصره بقبائل
البربر ومنها أوربه قبيلته وأجاره ثم احتل تلمسان وغلب أميرها محمد بن خزر أمير
جراوه من زناته فبايعه وأقام بها مدة وبنى مسجده فيها سنة 174هـ ، وأتم استيلائه
على المغرب الأقصى سنة 173هـ .
وتزوج إدريس من البربر من امرأة اسمها كثيره (وقيل كنـزه) وقوي أمره ، وعلم به
هارون الرشيد العباسي فأرسل إليه رجلاً اسمه سليمان بن جرير ولقبه (الشماخ اليمامي)
الذي احتال على إدريس وتمكن من دس السم له والهرب إلى بغداد وتوفي إدريس على إثرها
سنة 177هـ ودفن في بلدة زرهون .
في ذكر الخبر عن إدريس الثاني وأبنائه
كانت امرأة إدريس الأول حاملاً فوضعت ولداً سموه ادريساً سنة 177هـ في جمادى الآخره
، وكفله مولى أبيه "راشد" وقتل راشد مسموماً سنة 186هـ ، فكفله رجل من البربر يدعى
"بهلول" ولما غلب إبراهيم بن الأغلب بهلول وقتله عهد بالوصاية عليه لأبي خالد بن
يزيد بن الياس العبدي الذي بايع إدريس سنة 188هـ ، ويعتبر ادريس الثاني هو المؤسس
الحقيقي لدولة الادارسة ثم قتل إدريس الثاني اسحق بن محمد الذي ناصر أباه وعمره
(15) عاماً فغضب عليه البربر ثم صالحهم وبنى إدريس الثاني مدينة فاس وجعلها عاصمته
وتوفي سنة 213هـ (قيل مسموماً ، وقيل اعترضت حبة عنب في حلقه فمات) .
وكان إدريس الثاني قد ولى ابن عمه محمد بن سليمان بن عبد الله بن حسن على تلمسان
واستقل بها بنوه وسميت "بالدولة السليمانية" .
أولاد إدريس الثاني : عقب إدريس الثاني عشرة أبناء وقيل (11) ولداً وهم :
محمد بن إدريس : الذي حكم بعد أبيه ، وقسم محمد بلاد
المغرب بين أخوته الثمانية(ولعل أخوته الآخرين كانوا صغاراً) .
عمر بن إدريس : حكم تلمسان وترغه ومن عقبه بنو حمود الذين أسسوا لهم دولة في
قرطبة بالأندلس وهم بنو حمود بن ميمون أبو العيش واسمه "علي بن عبد الله بن عمر
بن إدريس" ومنهم الشيخ الوالي القطب الرباني أبو الحسن الشاذلي واسمه "علي بن عبد
الله بن عبد الجبار بن تيم بن هرمز بن حاتم بن قصي بن يوسف ابن يوشع بن ورد بن
أبي بطال علي بن احمد بن محمد بن عيسى بن إدريس بن عمر بن إدريس" ، وتوفي أبو
الحسن الشاذلي المذكور في حميثراء بصحراء عيذاب في جنوب مصر .
القاسم بن إدريس : خصه أخوه محمد بحكم سبته وطنجه ويتطاون وقلعة حجر النسر من
بلاد غماره ، ومن ذريته بنو عمران بفاس من ذرية يحيى الحوطي بن محمد بن يحيى
العوام "الثالث" بن القاسم ، وهم بقباء أهل البيت هناك والساكنون ببيت جدهم إدريس
.
داود بن إدريس : حكم بلاد هواره وتسول وتازي وبلاد قبائل غياثه .
يحيى بن إدريس : خص بحكم البصرة والعرائش وأصيلا .
عيسى بن إدريس : حكم شاله وأزمور وتامسنا وسلا .
حمزة بن إدريس : حكم وليلي واعمالها .
عبد الله بن إدريس : ومن ذريته الفواتير والعواسج في ليبيا من بني خليفة "فيتور"
ويوسف "أبو عوسجه" ابناء الحاج عبد الله المعروف بنبيل بن عبد العزيز بن عبد
القادر بن احمد بن عبد الله بن ادريس ومنهم بنو المشيش المار ذكرهم الذين ينتسبون
اليهم آل العلي في القدس وهم من ذرية محمد بن عبد السلام بن المشيش المدفون
بجباليا واسموه بالعلي نسبة إلى جبل العلم المدفون فيه عبد السلام بن مشيش
والواقع قرب تطوان ببلاد المغرب ، ومنهم حمايل "داود ، وشريم ، ونزال" في قلقيلية
"وسماره ومنصور" في طيرة بني صعب وكثير من أهل الدوايمة وهم من ذرية احمد بن عبد
السلام كما مر معنا وهو المعروف "بأحمد الغماري" المدفون بالظاهرية ونسب إلى
غماره لأنه قدم من بلادها وغماره قبيله من البربر وبلاد غماره تقع شمال المغرب
وقد سكن الادارسة بلادها بعد زوال ملكهم وتقع بين طنجه غرباً وتطوان شرقاً .
علي بن ادريس : ليس له شأن يذكر .
أحمد بن ادريس : حكم مكناسه وتادلا .
ونشبت الخلافات والحروب بين ابناء ادريس وانتقلت نتيجة ذلك أملاك عيسى والقاسم
اللذين ثاروا على اخيهما محمد الى عمر بن ادريس .
وتوارث أعقاب إدريس الملك من بعده إلى أن قضى على ملكم بفاس القائد الشيعي "مصاله
بن حبوس بن منازل المكناسي" وبايع آخر ملوكهم فيها وهو يحيى بن إدريس بن عمر بن
إدريس لعبيد الله الشيعي الفاطمي في تونس على يد قائده مصاله بن حبوس وإبقاءه على
فاس ثم نكبة سنة 309هـ ، ثم تمكن الحسن الحجام بن محمد بن القاسم بن إدريس من
الاستيلاء على فاس ولم يطل الأمر فيها إذ هاجمه القائد الشيعي موسى بن أبي العافية
من بني ابي نزول من مكناسه واحتل فاس وأخرج ما تبقى من الادارسة منها فذهبوا إلى
قلعة حجر النسر في جبال غماره في بلاد الريف واتخذوها معقلاً لهم كان ذلك سنة 313هـ
وكان رئيسهم محمد بن إبراهيم بن محمد بن القاسم بن إدريس وملكوا بلاد الريف بعد
زوال ملكهم بفاس إلى أن قضى الأمويون في الاندلس على آخر ملوكهم فيها واسمه الحسن
بن القاسم كنون بن محمد بن القاسم بن إدريس على يد القائد غالب والوزير يحيى بن
محمد بن إبراهيم التجيبي سنة 363هـ في عهد الخليفة الحكم بن الناصر الأموي وأخذوهم
إلى الأندلس وبعد سنتين رحلهم الخليفة إلى مصر سنة 365هـ ونزلوا بجوار العزيز معد
بالقاهرة .
في ذكر أسماء أعلام وعائلات من الأدارسة في المغرب وغيرها
شرفاء العلم "العلميون" : نسبة الى جبل العلم قرب تطوان في شمال المغرب وينتسبون
إلى جدهم عبد السلام بن مشيش المذكور ولا يزال قبره موجوداً في جبل العلم وعليه
قبة كبيره ويكثر الناس زيارته حيث كان من الأولياء الصالحين توفي مقتولاً عام
662هـ قتله ابن أبي الطواحين الكتامي وله رسالة منسوبة اليه تدعي "شجرة الشرف" ،
وهو تلميذ القطب الصوفي ابو مدين شعيب وأستاذ الولي الصالح أبو الحسن الشاذلي ،
ومن ذرية عبد السلام بن مشيش : (آل العلمي) في غزة والقدس وجدهم محمد بن عبد
السلام مدفون في جباليا وأهل الدوايمه ومنهم حمايل قلقيلية (داود وشريم ونزال)
وحمايل الطيرة (سماره ومنصور) وهم من ذرية احمد بن عبد السلام بن مشيش المعروف
بالغماري الصوفي المدفون في الظاهرية .

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة الشريف إيهاب التركي الشاذلي الإدريسي ; 18-07-2008 الساعة 06:24 PM.
رد مع اقتباس
 

  #2  
قديم 17-07-2008, 01:23 AM
الصورة الرمزية الشريف شاهر بن تيسير آل نزال الإدريسي
كاتب مميز
 




افتراضي تكمله الجزء الاول ال نزال

ومن ذرية عبد السلام المذكور : (علي بن موسى بن راشد) باني ومؤسس بلدة شفشاوت في
شمال المغرب قرب تطوان سنة 876هـ بناها على جبل شاهق بعد سقوط غرناطه آخر قصبة
للمسلمين في الاندلس ورحيل أهلها إلى المغرب وكان منهم علي بن موسى بن راشد الذي
أسس هذه البلدة واسكنها العرب الراحلين من الاندلس ، وبنى قلعتها وحصنها لتكون
ثغراً من ثغور المسلمين المجاهدين ولتكون خط دفاع عن بلاد المغرب من المعتدين
الاسبان الذين احتلوا طنجة ، وغيرها من قرى الساحل الشمالي للمغرب ولتكون قاعدة
للمجاهدين وأسس فيها أمارة له وكان قاضية : الشيخ علي بن ميمون بن أبي بكر بن
يوسف الحسيني الإدريسي أبو الحسن : ولد في غماره من أعمال فاس وأقام بفاس ثم
انتقل إلى شفشاون وولي قضاءها ثم ترك القضاء وصار يجاهد الإفرنج على السواحل ثم
رحل إلى المشرق وزار عدد من البلدان ، وتوفي في مجدل معوش في لبنان عام 917هـ
وكان مولده عام 854هـ .
الشرفاء الزانيون .
الريسيون .
الشبيهيون .
الطاهريون .
الحوطيون : وهم من ذرية يحيى الحوطي بن محمد بن يحيى العوام بن القاسم بن إدريس .

العمرانيون (بنو عمران) : في فاس وهم من ذرية يحيى الحوطي المذكور أعلاه .
التونسيون (أهل دار القيطون بفاس) .
الطالبيون .
الغالبيون .
الدباغيون : ومنهم آل الدباغ من يافا .
الكتانيون : ومنهم آل كتانه بنواحي طولكرم .
الشفشاويون : نسبة إلى بلدة شفشاون المذكورة أنفاً .
الودغيريون .
الدرقاويون .
الزركاريون .
وممن ينتسب إلى الادارسة المؤرخ النسابه إدريس بن احمد بن ابي بكر بن أبي بكر زكري
الحسين العلوي الملقب "بالفضيلي" له كتاب (الدرر البهية والجواهر النبوية) ط على
الحجر جزءان سنة 1260هـ – 1316هـ وذكر فيه أنساب بني عبد السلام بن مشيش الشريف
الإدريسي وغيرهم .
وأحمد السبيعي من "دويرة السبع" في المغرب وهو رحاله كان موجوداً بعد سنة 1311هـ
الموافق 1893م .
وأحمد القادري بن عبد القادر بن علي بن احمد القادري الحسيني ، فاضل مغرب مولده
ووفاته بفاس من 1050هـ – 1133هـ الموافق 1640م – 1721م .
له كتاب (نسب الشرفاء العلميين) (35) ورقة في خزانة الرباط بالمغرب .
واحمد الشريف من 971هـ – 1027هـ الموافق 1564م – 1618م وهو احمد بن علي بن احمد بن
علي من نسل عبد السلام بن مشيش الإدريسي الحسني ، ابو العباس ، عارف بالأنساب ،
مولده ووفاته في بشفشاون في المغرب ولي الخطابة فيها ثم القضاء رغم منه ثم تركه
وعمل في تدريس الفقه ألف كتباً منها : (شجرة أنساب بني عبد السلام بن مشيش) أوردها
صاحب كتاب (مرآة) (المحاسن) في كتابه .
وأبو العون محمد الحجولي وهو الشيخ محمد أبو العون بن علي بن سالم الغزي القادري
الصوفي صاحب الكرامات وله أعمال خارقة للعادة ، ولد في جلجولية وأصل اسرة من غزة
قبلها من المغرب ، وهو الذي عمر مسجد سيدنا علي بن عليم على شاطئ البحر حيث عين
فيما بعد عليه وبنى الضريح وحفر البئر وبنى المنارة سنة 886هـ ، كما حفر بئر في
جلجوليه لايزال يحمل اسمه بئر أبو العون ، وهو الذي عالج بنت الشيخ عيسى السنيوي
المريضة وشفاها الله على يدية وزوجها أبوها له كما حدثني ذلك عدد من كبار السن من
تلك النواحي ، تلقى الشيخ ابو العون التصوف على الطريقة القادرية فيما يبدو من شهاب
الدين بن رسلان الرملي ومن رضى الدين الغزي ، وفي سنة 897هـ الموافق 1492م خرج محمد
حاجاً ولما رجع انتقل الى الرملة ومات بها سنة 910هـ ، وقد عمر أكثر من مائة عام
ومن عقب الشيخ أبو العون الغزي الجلجولي :
(آل الفاروق ، والخيري ، وآل التاجي ، وابو الهدى في الرملة ويافا) .
ومن الادارسة الشيخ عبد السلام بن سليم بن محمد بن سالم بن حميده بن عمران المشهور
"بخليفه" ابن محيان بن سليمان بن عمران "وقيل سالم" بن خليفه الملقب بفيتور بن
الحاج عبد الله الشهير بنبيل والمدفون بمكة واصله من المغرب من ذرية عبد العزيز عبد
القادر بن احمد بن عبد الله بن ادريس من الاشراف الحسينيين من مشايخ الصوفية في
ليبيا توفي سنة 981هـ ودفن بزاويته المعروفة ببلدة يزليتن نواحي طرابلس .
ابو راوي عبد الله بن محمد بن عمران بن عبد السلام الأسمر المذكور ، توفي بجربه
بتونس بالطاعون عام 1088هـ .
ذكر الخبر عن مقتل عبد الدايم بن الشيخ الغماري :
ذكرنا سابقاً ان عبد الدايم استخدم لجباية الضرائب ، ثم اتهم بالتعامل مع معارضي
الدولة فحوكم وحكم عليه بالإعدام ، وقطع رأسه في ساحة باب الخليل في القدس ، فأقام
المغاربة له مقامين هناك مقام فوق المكان الذي سقط الرأس فيه ، ومقام فوق جثته وهما
لا يزالان موجودين .
تأسيس بلدة الدوايمة وتسميتها
على أثر مقتل عبد الدايم ترك ابنه الوحيد "الشيخ علي" بلدة الظاهرية ونزل خربة
"المجدله" إلى الغرب من الظاهرية بجوار منازل الزعاتره وأبو قطام(وهم الآن في دير
نخاس شمال الدوايمه) ، ونشأت علاقة مصاهرة بينه وبينهم(واصل الزعاتره من خربة البرج
في دورا وجدهم هو الشيخ "حسين بن احمد الكيلاني" وهو اول من سكن في الدوايمه حيث
سكن هو وعائلته بعض مغارات خربة المجدله بأرض الدوايمه) ، ثم انتقل الشيخ علي إلى
ربوة تقع شرق خربة المجدله بنحو (2) كيلومتر واستوطن فيها هو وأولاده وبنى زاويه
للعبادة ودار سكن له ولعائلته ، وأطلق عليها اسم "الدوايمه" نسبة تيمنا باسم والده
"عبد الدايم" الذي أعدمه العثمانيون ظلماً وعدواناً .
توفي الشيخ علي في الدوايمة ودفن فيها على جبل واقيم على قبره مقام يقع غربي
الدوايمه بنحو (4) كيلومتر أطلق عليه جبل الشيخ علي تحيط به أشجار حرجية كثيفة ،
وكان أهل تلك البلاد يزورونه للتبرك به في مناسبات مختلفة .

أولاد الشيخ علي بن عبد الدايم بن احمد الغماري الادريسي الحسيني المغربي :
يروى صاحب كتاب الدوايمه (ص31) أن الشيخ علي عقب خمسة أبناء : أربعة منهم عاشوا في
الدوايمه ولهم فيها ذراري كثيرة وهم : (اعمر ، ومنصور ، واسبيتان، وخليل)
أما (اعمر) فقد هجر القرية نهائياً ورحل شمالاً ، واستقر في قلقيلية
ومن ذريته فيها عشائر (الدواد وشريم ونزال) " .
وانه حصل خلاف في الدوايمه بين آل الشيخ علي والفلاحين قتل فيها عدد من الفلاحين
وخرج القاتل وهو حسن المذكور وبعض أقاربه من الدوايمه الى باقة الحطب ومعه من
اصهارهم مثل آل برهم أما عن آل هديب الدوايمه اصلهم من بني كلب من قضاعه القحطانية
وانكر صاحب كتاب الدوايمه ذلك ، وقال ان هديب الدوايمه من ذرية اعمر بن الشيخ علي
وليسوا من هديب بني كلب ، وان الهديبات من بني كلب هم بدو يقيمون في قريتي جسير
ووسجد والبدو في جنوب الخليل .
وهناك جبل في الدوايمه لا يزال يحمل اسم هيشة جاد الله .
إن اكبر عشائر الدوايمه حالياً هي :
(هديب ، وسلامه) وهم يقيمون في مخيم الفوار نواحي دورا الخليل ومخيم العروب ، وفي
شرق الأردن في مخيم البقعة ومخيم الحسين وفي جبل النظيف بعمان وغيرها .
وذكر المؤرخ أحمد عويدي العبادي في كتابه تاريخ العشائر الاردنية ان آل هديب في شرق
الأردن هم من الرحامنه من قبيلة عباد وان جدهم يدعى سلامه وقال أن لسلامه المذكور
أخوان : ذهب احدهم إلى بني حسن وكان الخوالده في بني حسن من ذريته وذهب الآخر إلى
فلسطين وكان الدوايمه من ذريته ، ولعل الرحامنه في قبيلة عباد أصلهم من الازذ
القحطانية وجدهم رحمن بن يزيد بن مرداس بن رياح من بني هلال في شمال إفريقيا وداود
بن مرداس بن رياح من بني هلال في المغرب ، أو لعلهم من بني رياح .
وأقول لعل العكس هو الصحيح أي ان سلامه جد آل هديب في قبيلة عباد أصله من الدوايمه
"والله اعلم" .
ذكر الخبر عن سبب نزوح أجداد عشائر قلقيلية عن الدوايمه إلى باقة الحطب
كانت أراضي بلدة الدوايمه مشاعاً بين أهالي القرية ، وكانوا متفقين على أن يزرعوا
الأرض ويحصدوا الزرع معاً ، وان يقسموا المحاصيل بعد انتهاء موسم الحصاد على
البيادر فتأخذ كل عائلة ما تستحقه من الغلال حسب الاتفاق .
وفي إحدى السنين اختلفوا على قسمة المحاصيل ونشب الخصام بين أولاد الشيخ علي من جهة
ومن جهة الفلاحين من العائلات الأخرى من جهة ثانية فتقاتلوا على البيادر وقتل
الفلاحون عدد من أولاد الشيخ علي .
وكان جماعه من أولاد الشيخ علي في الحقول يحصدون الزرع فبلغهم الخبر ، فعادوا إلى
القرية ومنهم حسن أبو الإذنين ومعهم المناجل "آلات الحصد" وانجدوا إخوانهم وتغلبوا
على حضومهم وقتل حسن أبو الإذنين وأقاربه نحو (14) شخصاً من خصومهم بالمناجل وكان
حسن المذكور طويل القامة قوي البنية ، وعمت الفتنة في القرية .
وتدخلت الحكومة وأهل الإصلاح وأصلحوا بين الطرفين وتم الاتفاق على إجلاء المتهمين
بالقتل عن الدوايمه ومنهم حسن أبو الأذنين المذكور(ولعله حسن عقل) ومن اشترك معه في
القتل من أقاربه فرحلوا إلى باقة الحطب وسكنوها ، وكان من ذريتهم عشائر داود وشريم
ونزال في قلقيلية (وعقل جد سماره ومنصور في الطيرة حالياً) ، ولعل في هذه الرواية
شيء من الصحة بدليل وجود مقام في باقة الحطب يدعى مقام الشيخ حسن ، وربما كان
المذكور من ذرية اعمر بن الشيخ علي وانه حسن بن محمد بن اعمر المذكور اسمه في
الشجرة السابقه جد آل هديب ، ولعل ابنه محمد أبو هديب بقي في الدوايمه ولم يرحل مع
أبيه حسن إلى باقة الحطب "والله اعلم" .
وفي رواية اخرى سمعتها من محمد نمر محمد السبع شريم عن أشخاص من الدوايمه أن الذين
رحلوا من الدوايمه شخصان وسكنوا باقة الحطب ، ولعل احدهما داود من ذرية اعمر بن
الشيخ حسن والآخر عقل من أبناء منصور بن الشيخ علي ، وان آل منصور وسماره في طيرة
بني صعب هم من ذرية منصور المذكور وهم أبناء عقل منصور ، وان عشائر داود وشريم
ونزال في قلقيلية من ذرية اعمر بن الشيخ علي لتكرار اسم اعمر في العشائر المذكورة
وأنها ليست من ذرية جاد الله لعدم وجود هذا الاسم في أفرادها .
وأقول إن الذين خرجوا من الدوايمه جماعه أكثر من اثنين على اثر تلك الفتنه وتفرقوا
في البلاد وفنزل قسم منهم دير أبان (آل شريم) نواحي القدس ويذكرون أنهم من ذرية جاد
الله ونزل قسم من ذرية جاد الله عنبتا ، ونزل قسم آخر باقة الحطب وغيرها وأنهم
أقارب وأبناء عمومه منهم أربع عائلات فقط نزلت باقة الحطب : (داود وشريم ونزال
وعقل"أبو سماره ومنصور في الطيرة" .
وورد في كتاب أعلام من ارض السلام لعرفان سعيد أبو حمد الهواري (ص64) : ذكر احمد بن
عبد الله ابن محمد بن داود بن عمرو بن علي بن عبد الدايم الكناني العسقلاني ، وفي
هذا الاسم تنطيق أسماء ثلاثة من آبائه مع أسماء أولاد الشيخ علي الغماري وهي عمرو
بن علي بن عبد الدايم .
ولعل ان احد احفاد عمرو بن علي الغماري قد نزل مجدل عسقلان والتحق بعشيرة من بني
كنانه(لعل كنانه المذكورة هي كنانه بن عوف من بني كلب بن وبره من قضاعه من حمير
القحطانيه) ، كانت فيها فنسب اليها وقيل في نسبه ، وهو الشيخ احمد بن عبد الله بن
محمد بن داود بن عمرو بن علي ابن عبد الدايم ابو العباس الكناني المجدلي
المقدسيالشافعي ويعرف بابي العباس المقدسي المولد في المجدل سنة 809هـ وانتقل منها
الى غزة ثم الى الرملة ثم الى القدس فالشام فالقاهرة ومكه حيث توفي سنة 870هـ

 

 

رد مع اقتباس
 

  #3  
قديم 17-07-2008, 11:58 AM
الصورة الرمزية الشريف محمد أدهم
الشريف محمد أدهم الشريف محمد أدهم غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 




افتراضي

[frame="1 98"]أبن العم شاهر

جزاك الله كل خير على ما قدمت

ولكن اود معرفة المصدر
[/frame]

 

 

رد مع اقتباس
 

  #4  
قديم 17-07-2008, 06:53 PM
الجموني
زائر
 
افتراضي

لو ان هذا السرد موثقا لكان اجمل ولقلنا فيه ما قدر الله .

 

 

رد مع اقتباس
 

  #5  
قديم 17-07-2008, 07:05 PM
الصورة الرمزية الشريف شاهر بن تيسير آل نزال الإدريسي
كاتب مميز
 




افتراضي

الشريف محمد ادهم الادريسى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكرك جدا على التعليق
اما المصادر التى حصلت منهاعلى المعلومات هى كما يلى:
1-من الكتب التى تذكر تاريخ الاداراسه و من بعض المؤرخين للفتره التى سبقه عبدالسلام بن مشيش
2- من التواتر والشهود من شيوخ المنطقه ذو الاهليه والمصداقيه
بخصوص الفتره التى تلى عبدالسلام بن مشيش و بالاخص احمد الغمارى وابنه عبدالدايم والشيخ على من مراجع تاريخيه مثل كتاب بلادنا فلسطين لمصطفى الدباغ,كتاب جبل نابلس والبلقاء لاحسان النمر, كتاب تنقيح روضه الازهار فى مناقب الشيخ عبدالسلام
بالنسبه لى شخصيا كان لدى تسلسل الاسماء الخاص بعائلتى ال نزال كما ذكرت وصولا الى الشيخ احمد الغمارى والذى يوجد فى فلسطين الكثير من ذريته
ثم تم البحث عن اجداده لنجد انه من ذريه الشيخ عبدالسلام بن مشيش
لا توجد لدى صكوك شرعيه او غير شرعيه لذلك ,,,لكن هذا ما توارثناه من جيل الى جيل ومن الشهره
خاصه و ان المؤرخين ركزو كثيرا على بعض الفروع للشيخ ادريس الثانى او لبعض ابناء الشيخ عبدالسلام مع تجاهل البقيه
اتمنى ان اجد احد يساعد و يدلنا الى الطريقه لاثبات ذلك رسميا
وان اكون فى صحه من معلوماتى
وشكرا

 

 

رد مع اقتباس
 

  #6  
قديم 17-07-2008, 07:37 PM
محمد البوخاري
زائر
 
افتراضي

قياسا الى المعلومات المعطاة هنا وقد قرات كلاما مشابها في منتدى اخر
اقول ان اسم منطقة غمارة وهي منطقة جبلية سكنتها قبيلة غمارة البربرية وسميت بها
هي التي كانت مقر حكم بني عمر بن ارديس واستقروا فيها حتى عهد الشادلي وابي عبد الله الغيث والادريسي قبلهما وابي عبد الله الشريف
والمنطقة توجد بالشمال المغربي وفي الشمال ايضا يوجد شرفاء جبل العلم منهم المشيشيون كما ذكرتم
حسب المعلومات الحالية ما كتب من طرف اولئك الكتاب فيه الكثير من دلائل الصحة والقرائن التي تثبت صحة الانتماء
لكن الى اي فرع ينتمي هؤلاء في فلسطين وخاصة اذا علمنا بوجود فرق صغيرة من بني مشيش في فلسطين
وقد قرات ايضا ان هناك من بني عمر بن ادريس اشراف غمارة كما يسميهم البعض
كل هذه العوامل المشتركة وهذا الكلام المدون له ما يسنده والقوم في حاجة لمن يعرفهم اكثر بالاصح من انسابهم
وليوفقني الله في ذلك

 

 

رد مع اقتباس
 

  #7  
قديم 17-07-2008, 07:45 PM
محمد البوخاري
زائر
 
افتراضي

واريد ان اسال الاخ شاهر
لماذا اسم الحمايل هل له دلالة عندكم وهو خاص بكم
لان كل ما قلته يهم وخاصة هذا الاسم لان هناك فرع من هؤلاء يسمونهم حمايل
ارجو ان اجد اجابة لانه يعتبر فارق مهم للفصل في الامر

 

 

رد مع اقتباس
 

  #8  
قديم 17-07-2008, 07:50 PM
محمد البوخاري
زائر
 
افتراضي

احمد بن عبد السلام بن مشيش ليس ابن مباشر لعلي الغماري ربما هو من جيل متاخر قليلا
ساوافيك بالرد في الايام القادمة

 

 

رد مع اقتباس
 

  #9  
قديم 17-07-2008, 08:02 PM
الصورة الرمزية الشريف شاهر بن تيسير آل نزال الإدريسي
كاتب مميز
 




افتراضي

السيد الفاضل الجمونى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كما ذكرت سابقا للشريف محمد الادريسى فى ردى على تعليقه
عبدالسلام بن مشيش مذكور فى مراجع و كتب تاريخيه كثيره ولا غبار على نسبه للبيت الشريف
وله من الابناء على ,,,احمد الغمارى من ذريته آل الغوانمة في بيت المقدس هم من الساده الادارسة الاشراف والدوايمه فى منطقه الخليل,,,, محمد من ذريته عائله ال مدنى الادريسى ,,,,عبدالصمد.
طبعا هناك الكثير من الذريه والعائلات .
_________________________
اما فى ما يخص عبدالدايم من ذريه احمد الغمارى , نعلم ان احد ابناءه هو الشيخ على وابناء الشيخ على إعمر ,جادالله,اسبيتان,خليل واخيرا منصور
فهو تواتر من جيل الى جيل وايضا ما كتبه بعض الؤرخين المهتمين بنسب العائلات فى فلسطين من امثال مصطفى الدباغ فى كتاب بلادنا فلسطين و إحسان النمر تاريخ جبل نابلس والبلقاء و غيرهم
للاسف الشديد لم تهتم عائله نزال و شريم وداوود الذى جدهم الشيخ على بن عبدالدايم و يقطنون مدينه قلقيليه الان بعد رحيلهم من الدوايمه بتوثيق شى رسمى بخوص هذا الشأن
بقى الوضع على نقل المعلومات وتوارثها من جيل الى جيل بطريقه التواتر لما يخص نسبهم
واحاول الان جاهدا ايجاد طريقه لتثبيت ذلك رسميا لكن لا اعلم الطريقه كيف
حيث اجمعت تلك العائلات بالاضافه الى بعض الكتب التاريخيه كما ذكرت سابقا منذ اكثر من 300 سنه حتى الان ان جدهم الشيخ على بن عبدالدايم بن احمد الغمارى
اتمنى ان اوفق فى عملى هذا
وشكرا لك
وانهم يرجعون الى على بن ابى طالب رضى الله عنه

 

 

رد مع اقتباس
 

  #10  
قديم 17-07-2008, 08:08 PM
الصورة الرمزية الشريف شاهر بن تيسير آل نزال الإدريسي
كاتب مميز
 




افتراضي

الاخ محمد البوخارى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسم حمايل تعنى عائلات وهو ليس لقب لعائله
يمكن ان تقول حمايل فلسطين او عائلات فلسطين
اشكرك جدا على مشاركتك

 

 

رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:38 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir